عنوان الإطروحه |
الانزياح الأسلوبي في شعر المثقب العبدي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-09-03 |
اسم الطالب |
ريم عزت عبدالعزيز عيسى
|
المشرف |
محمد موسى علي العبسي |
المشرف المشارك |
1562
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عمر الفجاوي |
احمد محمد الحراحشة |
عبدالباسط احمد المراشدة |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
اللغة العربية وآدابها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تناول ظاهرة الانزياح في شعر المُثقِّب العَبدِيّ تناولاً أسلوبياً، وقد اشتملت على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، عرضتُ في المقدمة لأهمية الدراسة، ودوافع اختيارها، ومنهجها، وأبرز الصعوبات التي واجهتها.
ولضمان تحقيق أفضل لكل ذلك، ارتأينا أن نعرض صور الانزياح التي قطعتها الواقعة الشعرية لدى الشاعر. أمَّا الفصل الأول فقد تناولتُ فيه الانزياح الصوتي؛ وقد اشتمل هذا الفصل على صورتين، الأولى: التكرار وأقسامه التي تهيمن على ديوان المثقب العَبدِيّ، والثانية: التصدير وأقسامه، وعدد مرات ورود كل قسم من أقسام التصدير في كل قصيدة في الديوان.
وفي الفصل الثاني تناولت الانزياح التركيبي في شعر المثقب العَبدِيّ، وقسمته إلى أربعة أقسام، تُمثل أبرز مظاهر هذا الانزياح، وهذه الأقسام هي: التقديم والتأخير، والاستفهام، والتوكيد، والنفي.
أمَّا الفصل الثالث من الدراسة فإنني تناولتُ فيه الانزياح الدلالي في شعر المثقب، وقسمته إلى ستة أقسام، وهذه الأقسام هي: الصورة التشخيصية، والصورة المتداولة، وصورة الغرابة، والصورة الغرائبية، والصورة المتنامية، والصورة الملائمة.
أمَّا الفصل الرابع فقد خصصته لدراسة التناص في ديوان المثقب العَبدِيّ، وقد اشتمل هذا الفصل على أربع صور من صور التناص، هي: الرمز المتداول، والتناص الأدبي، والتناص التاريخي، والتناص الشعبي.
وانتهت الدراسة بخاتمة ذكرتُ فيها نتائج هذه الدراسة وما توصلت إليه، ثم ذُيلت بقائمة المصادر والمراجع التي أفادت منها.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims at investigating the phenomenon of deviation in Al-muthaqaf Alabdi poetry from a stylistically point of view. It includes an introduction, four chapters and an epilogue. In the introduction, the researcher shows the importance of the subject, the reasons for choosing it, the study approach and the most critical difficulties being faced.
The first chapter of this study deals with ?Sound deviation?. It was divided into two parts that best represent the forms of deviation. These parts are:
a) Repetition and its sections which dominated the Diwan of Al-muthaqaf Alabdi.
b) Epanalepsis and its sections, and the number of usage for each section in the Diwan of Al-muthaqaf.
The second chapter tackles structural deviation in Al-muthaqaf Alabdi poetry. It was divided into four parts; fronting and pre-posing, interrogating, emphasis and negation.
The third chapter deals with semantic deviation in Al-muthaqaf Alabdi poetry. It was divided into six parts; personification, colloquial, estrange, fancy, rising and suitability.
The fourth chapter of this study deals with ?intertextuality?. It encompasses the following four forms of intertextuality: colloquial symbol, literature interextuality, historical intertextuality and demotic intertextuality.
The study ends with an epilogue which includes the results of this study, followed by a list of sources and references that the study benefited from
|
رقم ISN |
5328 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|