عنوان الإطروحه
دور معلمي التربية الفنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-10
اسم الطالب
سحر طالب جميل جميل
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
جبرين عطية محمد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على دور معلمي التربية الفنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة تكونت من (46) فقرة، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية المعروفة. وتكونت عينة الدراسة من (138) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية في محافظة الأنبار بالعراق. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة لدور معلمي التربية الفنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مجالات دور معلمي التربية الفنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف متغيري الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مجالات دور معلمي التربية الفنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف متغير سنوات الخبرة، وذلك لصالح تقديرات ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: التركيز على معلمي التربية الفنية لامتلاك منظومة قيمية ينقلوها لطلبتهم، لتنعكس هذه المنظومة على سلوكاتهم في حياتهم، والتركيز على معلمي التربية الفنية لضرورة توفير الأنشطة التربوية التي تنمي القيم عند الطلبة
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the role of the art teachers in developing social values amongst intermediate stage students in Iraq. The study sample consist of all art education teachers in Al Anbar Governorate (138) teachers. The questionnaire consisted of (46) items. The validity and reliability of the instrument were checked by the suitable educational and statistical methods. The statistical analysis of the data was averages, standard deviations and (Three - Way ANOVA) test. The most important finding of the study is that the role of the art teachers in developing social values amongst intermediate stage students in Iraq was medium. Furthermore, there were no statistically significant differences in the intermediate stage art teachers? possession degree of the role of the art teachers in developing social values amongst intermediate stage students in Iraq according to gender, academic qualification. And there were statistically significant differences in the role of the art teachers in developing social values amongst intermediate stage students in Iraq which might be attributed to the years of experience, for the benefit of (more than 10 years). The study recommended that to Focus on the art education teachers to possess the value system transferred to their students, to reflect this system on their behavior in their lives, and focus on art teachers to the need to provide educational activities that develop values in students
رقم ISN
532
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN