عنوان الإطروحه
المهارات الحياتية المتضمنة في محتوى كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في العراق.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-03-21
اسم الطالب
محمد احمد تركي الفراجي
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامة العليمات
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل المهارات الحياتية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في العراق، ومن أجل ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وأداةً تضمنت المهارات الحياتية موزعة على (5) مجالات، وهي: المهارات الصحية، والمهارات الغذائية، والمهارات الوقائية، والمهارات البيئية، والمهارات اليدوية، وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في العراق، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، واستخراج التكرارات والنسب المئوية لفقرات أداة الدراسة تبين أنَّ كتاب الصف الرابع جاء في المرتبة الأولى من حيث تضمنه للمهارات الحياتية بــ(78) تكرارًا، يليه كتاب الصف السادس بــ(74) تكرارًا، وأخيرًا كتاب الصف الخامس بــ(65) تكرارًا، وجاء مجال المهارات اليدوية أوّلًا ضمن الكتب الثلاثة مجتمعة بــ(64) تكرارًا، ثم مجال المهارات البيئية بــ(55) تكرارًا، ثم مجال المهارات الصحية بــ(50) تكرارًا، ثم مجال المهارات الغذائية بــ(31) تكرارًا، وأخيرًا مجال المهارات الوقائية بــ(17) تكرارًا. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: العمل على زيادة المهارات الحياتية في كتب العلوم للمراحل المختلفة، والتي تساعد المتعلم في تنمية مهاراته.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to analyze the life skills included in the sciences books for the elementary stage in Iraq. To achieve this goal, the method of content analysis has been applied using a valid and reliable instrument included the life skills distributed to five domains which are: health skills, nutrition skills, and environmental skills and manual skills. The sample of the study consisted of the sciences textbooks for fourth , fifth, and sixth elementary grade in Iraq. The results showed that the fourth grade textbook come at the first rank regarding the life skills by (78) frequencies, followed by the sixth grade textbook by (74) frequencies, and finally the fifth grade textbook by (65) frequencies. The manual skills field came first in the three textbooks together by (64) frequencies, then environmental skills field by (55) frequencies, then the health skills field by (50) frequencies, then, the nutrition skills field by (31) frequencies, and finally the precautionary skills field by (17) frequencies. In light of the results, the researcher introduced some recommendations, include the work for increasing the life skills in the sciences textbooks for the different stages which helps the learner in developing his skills
رقم ISN
531
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN