عنوان الإطروحه
أوجه الاختلاف والتوافق بين قانون الأحوال الشخصية الكويتي ومذهب الأمام أحمد بن حنبل
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-08-04
اسم الطالب
أحمد عبيد صقر الديحاني
المشرف
محمد راكان ضيف الله الدغمي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علاء الدين الرحال
جهاد الشرفات
انس مصطفى ابو عطا
الكلية
كلية الشريعة
القسم
الفقه وأصوله
الملخص بالعربية
جاءت هذه الدراسة لتناقش قضية ذات طابع جديد في الأحوال الشخصية حيث تناولت الحديث عن موافقات ومخالفات قانون الأحوال الشخصية الكويتي لمذهب الإمام أحمد ابن حنبل ،كون هذا القانون يستسقي أحكامه من المذهب المالكي فقط ، مما دعت الحاجة إلى أن يعاد النظر في الكثير من مواده ومدى توافقه ومخالفته لمذهب أحمد بن حنبل ، كونه بحاجة إلى أن نقارن بين مذهب الامام أحمد بن حنبل وقانون الأحوال الشخصية الكويتي ونأخذ بما يتلاءم مع واقعنا المعاش ، إثباتا لمرونة الفقه الإسلامي وقدرته على مواكبة تطورات الحياة . تناولت الدراسة بالحديث عن المقصود بالأحوال الشخصية ،وتاريخ القضاء في دولة الكويت ، وتحدثت فيه عن مخالفات وموافقات القانون لمذهب الإمام أحمد ابن حنبل في قانون الأحوال الشخصية الكويتي في قسمه الاول وكتبه الثلاث ، وناقشت فيه نماذج تطبيقة لموافقة ومخالفة القانون لمذهب الإمام أحمد ابن حنبل ، ثم كانت الخاتمة وعرض أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث ، ثم عرض للتوصيات . ومن النتائج التي توصلت إليها هذ الدراسة ، أن قانون الأحوال الشخصية الكويتي قد وافق مذهب الإمام أحمد ابن حنبل في بعض من المواد القانونية في قسمه الاول بما يتوافق مع روح العصر وبما يتلاءم وطبيعة الشعب الكويتي ، ومن الأمثلة على ذلك موافقته للحنابلة باشتراط الشهادة في عقد النكاح ومخالفته للمالكية في هذا الأمر حفاظا وصونا لعقد النكاح ، كما وخالف أيضا الحنابلة في أحكامه ومواده القانونية كمخالفتهم في الصفات المعتبرة في الكفاءة بين الزوجين ، حيث اعتبر الصفات التي تجعل الزوج كفؤا للزوجة هي التقوى وزيادة الورع ، وجعلا التقوى ميزانا للتفاضل بين الناس، .... وغيرها من النتائج التي تضمنتها هذه الدراسة
الملخص بالانجليزي
This thesis discusses a crucial case in the personal status law. It examines the points of similarity and distinction between the Kuwaiti personal status law and Imam Ahmed Ibn Hanbal's school since the person law is drawn from the Maliki school only. On this basis, there emerges a need to reconsider many of the status laws as to be modified according to our reality since there is a big difference in our steadily changing life. This proves the flexibility of the Islamic Jurisprudence and its ability to cope with changes in life. The study deals with the definition of personal affaris and the history of judge in the State of Kuwait. It also talks about the differences and similarities of Imam Ahmed Ibn Hanbal's school with the Kuwaiti personal status law in its three parts. In addition, it discusses some forms of application related to the differences and similarities between the law and Imam Ahmed Ibn Hanbal's school. The study then presents the conclusion, the recommendations, and the results of the study. An example of the results of the study is that the Kuwaiti personal status law agrees with Imam Ahmed Ibn Hanbal's school in many of its terms, which is also in harmony with the present time and the nature of Kuwaiti people. An example of this agreement is that the Kuwaiti personal status law requires the presence of witness in the marriage contract, which contradicts the Maliki school, as to preserve the marriage contract. As for the differences, the Kuwaiti law differs in talking about the qualities of a good husband and wife. It states that the quality which makes a husband good is piety and religious knowledge, which also implies that an immoral and lecherous husband is not a good husband. This aims to bring people to become closer to Allah as it makes piety a standard of differentiation among peoole
رقم ISN
5306
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN