عنوان الإطروحه
"فاعلية استراتيجية التعليم المتمازج في اكتساب المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-20
اسم الطالب
بدر غازي سحمي المطيري
المشرف
محمد سليمان بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمر عبدالرزاق هويمل
اديب ذياب حمادنة
حمود محمد العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية استراتيجية التعليم المتمازج في اكتساب المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع في دولة الكويت، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (22) طالباً، والآخرى ضابطة وتكونت من (23) طالباً، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث إختبار تحصيلي قبلي وبعدي لقياس اكتساب الطلبة للمفاهيم النحوية، والدليل القائم على استراتيجية التعليم المتمازج، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التعليم المتمازج في اكتساب المفاهيم النحوية لطلاب الصف التاسع في دولة الكويت. ودلّت النتائج على فاعلية استراتيجية التعليم المتمازج في الاحتفاظ بالمفاهيم النحوية لدى طلاب الصف التاسع في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة الاهتمام بإدخال أسلوب التعليم الإلكتروني بنمط التعليم المتمازج في التعليم العام الإعتيادي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the effect of mixing method in the acquisition of grammatical concepts and memorizing them for the ninth-grade students in state of Kuwait, and the semi- experimental method was used. The study sample consisted of (45) students that were divided into two groups; the first group was an experimental one that consisted of (22) student. And the second group was a control group which consisted of (23) student. The researcher used two tools designed by him which are: an achievement test to measure the understanding of students for the grammatical concepts, and the program based on the method of mixing. The results of the study have come to the effectiveness of method of mixing in the acquisition of grammatical concepts for the ninth-grade students in state of Kuwait. And The results of the study have come to the effectiveness of method of mixing in the memorizing of grammatical concepts for the ninth-grade students in state of Kuwait. And in light of the findings of the study, a number of recommendations were submitted, including: That the curriculum designers shall pay attention to enter the e-learning style into the Blended learning concept in the public education and Providing schools with technologies that helps in achieving the blended learning
رقم ISN
5300
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN