عنوان الإطروحه
دور كليات الشريعة في بناء الشخصية الإسلاميّة لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-26
اسم الطالب
محمد خالد عزيز
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامةالزعبي
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان دور كليات الشريعة في بناء الشخصية الإسلاميّة لدى الطلبةِ من وجهة نظر أَعضاءِ هيئةِ التدريس في الجامعات الأردنيّة. ولتحقيق ذلك تمّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكوّنت عينة الدراسة من (120) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية الحكومية، والبالغ عددها (5) كليات، وتكوّنت أداة الدراسة من (57) فقرة موزعة على (3) جوانب، وهي: " الجانب العقدي، والجانب الأخلاقي والاجتماعي، والجانب الفكري والثقافي" حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ دور كليات الشريعة في بناء الشخصية الإسلاميّة لدى الطلبةِ من وجهة نظر أَعضاءِ هيئةِ التدريس في الجامعات الأردنيّة جاءت بدرجةٍ متوسطة في الجوانب الثلاثة الآنف ذكرها، وعلى الأداة ككل، حيث بلغت الأوساط الحسابية للجوانب الثلاثة: (3.67، 3.32، 2.87) على التوالي. وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج؛ تمّ تقديم مجموعة من التوصيات، كان من أهمّها:تدريس مادة الثقافة الإسلامية بمحتوىً يتناسب مع بناء الشخصية الإسلامية، وذلك بالتطرّق إلى مهمات الأمور بحسب ما تراه الجامعة مناسبة للطلاب، وأن تجعل هذه المادة متطلباً إجبارياً لكل طلبة الجامعة
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to identify the role of Shari?aFaculties in building the Islamic character among students from faculty members? perspectives in Jordanian Universities. The sample of the study consisted of (120) members of the faculties of Shari'a in the three Jordanian universities. The study tool consisted of (57) items distributed through(5) domains, namely: "the doctrinal domain, the moral and social domain, and the intellectual and cultural domain", where the reliability and validitywere verified. The results of the study showed that the role of Shari'afaculties in building the Islamic character among students from the point of view of the faculty members in the Jordanian universities came in anintermediate degree in the three aspects mentioned above, as well as the tool as a whole. The mean scores for the three domains were;(3.67, 3.32, 2.87) respectively. Based on the findings of the study, a number of recommendations were presented. The most important of these were the following: Teaching Islamic culture with a content appropriate to the building of the Islamic characteramong the students and to assign this course as mandatory one
رقم ISN
530
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN