عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات التواصل اللفظي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-23
اسم الطالب
فيصل عبدالغفور عبدالمجيد فرج
المشرف
أنمار محمد ابو عبيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ساري احمد حمدان
محمد عبود الحراحشة
عبدالحافظ قاسم الشايب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على "درجة ممارسة معلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت لمهارات التواصل اللفظي"، بلغ مجتمع الدراسة (65) من المعلمين الذكور، في محافظة مبارك الكبير أما عيّنة الدراسة فقد تكوّنت من (14) معلّمًا من معلمي التربية البدنية من الذين يسهل الوصول اليهم كعينة متوفرة، يعملون في مدارس تتوفر فيها كافة التسهيلات اللازمة لعملية رصد مهارات التواصل اللفظي، استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملائمته طبيعة هذه الدراسة، كما استخدم الباحث بطاقة (فلاندرز) كأداءه دراسة لرصد مهارات التواصل اللفظي، وجاءت أبرز النتائج، أن فئة "كلام المعلم المباشر" حصلت في المرتبة الأولى من حيث درجة ممارستها عند معلم التربية البدنية، وحصلت فئة "نقد المعلم وتبرير سلطته" على المرتبة الأخيرة من حيث درجة ممارستها، كما أن درجة استخدام أنماط التفاعل الصفي لمعلمي التربية البدنية قد زادت عن النسب القياسية التي توصل اليها (فلاندرز)، أما بالنسبة لفئة "الصمت أو الفوضى" والتي تم رصدها، فقد اختلفت عن النسبة التي توصل إليها فلاندرز اختلافاً جوهرياً ذو دلالة إحصائية. كما قام الباحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بدرجة ممارسة معلمي التربية البدنية لمهارات التواصل اللفظي لحصص التربية البدنية وباقي المواد الدراسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at in investigating the degree of practicing the verbal communication skills by the teachers of physical education in the intermediate stage, The population of the study consisted of (65) male teachers in Mubarak AL-kabeer Governorate, The sample of the study consisted of (14) teachers of physical education who are available and reachable, The work at schools fully equipped, with the needed facilities for observing the oral skills. The researcher used the description approach since it is suitable to the nature of the study. Besides, the researcher used Flander's card as a study instrument to observe the verbal skills. The Results of the study have revealed the "The teacher's Direct Talk" group obtained the first level, whereas "The silent or chaos" group has obtained a completely different level it was completely different for the percentage found by Flander's. This result was of high significant difference. The researcher Introduced a number of recommendation that up grade the degree of practicing the verbal skills by physical education teachers and other studying subjects
رقم ISN
5298
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN