عنوان الإطروحه
"اثر طريقة التدريس القائمة على الالعاب التعليمية في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلبة رياض الاطفال في الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-26
اسم الطالب
فاطمة علي احمد ملك
المشرف
منصور تزال الزبون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الباسط مبارك الشرمان
اسماعيل سعود العون
محمد سليمان بني خالد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصي أثر طريقة التدريس القائمة على الألعاب التعليمية في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلبة مرحلة رياض الأطفال في الكويت، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام قائمة تيلي (Teele) للذكاءات المتعددة النسخة العربية لقياس مستوى الذكاءات المتعددة لدى أطفال رياض الأطفال وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وقد تكون مجتمع الدِّراسة من جميع أطفال رياض الأطفال في محافظة العاصمة والبالغ عددهم (4609) طفلاً وطفلة، خلال الفصل الدراسي الأول للعام (2015/2016)، وتم اختيار عينة قصدية تكوَّنت من (56) طفلاً وطفلة، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة تكونت من (28) طفلاً وطفلة درست بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية تكونت من (28) طفلاً وطفلة درست بطريقة الألعاب التعليمية. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج وهي: أن ترتيب الذكاءات المتعددة للمجموعة التجريبية في أختبار تيلي البعدي جاء على النحو التالي: الذكاء المنطقي الرياضي في المرتبة الأولى، يليه الذكاء اللغوي اللفظي، فالذكاء المكاني، ثم الذكاء الاجتماعي التفاعلي، ويليه الذكاء الشخصي الذاتي، ثم الذكاء الموسيقي، وفي المرتبة الأخيرة الذكاء الجسمي الحركي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية على جميع الذكاءات المتعددة، تعزى لمتغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية على جميع الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير المجموعة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية في الذكاء اللغوي اللفظي والذكاء المكاني والذكاء المنطقي الرياضي والذكاء الاجتماعي التفاعلي. ولصالح المجموعة الضابطة في الذكاء الجسمي الحركي والذكاء الموسيقي والذكاء الشخصي الذاتي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية على جميع الذكاءات المتعددة تعزى لتفاعل متغيري الجنس والطريقة. وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: تطوير برامج رياض الأطفال بما يتناسب مع حاجات الأطفال للعب الحر المخطط له بعناية، وتوفير البيئة المناسبة للأنشطة القائمة على الألعاب التعليمية في جميع المراحل الدراسية، وعقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال والمعلمين في المراحل الدراسية المختلفة على توظيف الألعاب التعليمية في عملية التدريس، وحث معلمات رياض الأطفال على تصميم ألعاب تعليمية ذات مغزى وأثر فاعل.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigating the effect of teaching method based on educational games in developing multiple intelligences among kindergarten at Kuwait. The study population consists of all Kindergarten kids (4609) kids, during the scholastic year (2015/2016), The study sample was selected purposefully, consisted of (56) kids, they distributed randomly into two groups control group consisted of (28) kids studied through normal method, and the experimental group consisted of (28) kids studied through teaching method based on educational games. In order to provide answers to the study question, the researcher used Teele test for measure multiple intelligences. The validity and reliability of the test were verified by the suitable educational and statistical methods. The findings of the study were: the order of multiple intelligences for experimental group were: Mathmatical intelligence, Linguistic intelligence, Spatial intelligence, Interpersonal intelligence, Intrapersonal intelligence, Musical intelligence, bodily kinesthetic intelligence. And there were statistical significant differences in the averages on Teele test attributed to the group, in favor of the experimental group. And there were no statistical significant differences in the averages on Teele test due to the impact of sex. And there were no statistical significant differences in the averages on Teele test due to the impact of the interaction variables of sex and teaching method. The study recommended that to developing of kindergarten programs commensurate with the needs of children for free play planned carefully, and provide a suitable environment list of activities on educational games in all academic levels, and making training courses for kindergarten teachers and teachers in different grades to us educational games in the teaching process, and urged the kindergarten teachers children to design meaningful and effective educational games
رقم ISN
5297
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN