عنوان الإطروحه
الصعوبات والمعيقات التي تواجه معلمي التربية البدنية أثناء تنفيذ حصة التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-15
اسم الطالب
عبدالرحمن محمد احمد صالح
المشرف
انمار محمد ابو عبيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عربي حمودة المغربي
اسماعيل سعود العون
منصور نزال الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة"للتعرف على الصعوبات والمعيقات التي تواجه معلمي التربية البدنيةأثناء تنفيذ حصة التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت"، تكون مجتمعالدراسة من واقع السجلات الرسمية للعامالدراسي 2014 / 2015 وبلغ عددهم (277) معلما ومعلمة أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (221) معلما ومعلمة،وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمتهلطبيعة الدراسة،قام الباحث بإعداد إستبيان لقياس تلك الصعوبات تكونت من (40 ) فقرةموزعة على خمسة مجالات هي : (الصعوبات والمعيقات المتعلقة بالمعلم، الصعوباتوالمعيقات المتعلقة بالمنهج، الصعوبات والمعيقات الإدارية، الصعوبات والمعيقات المتعلقةبالجوانب الفنية والإشرافية، الصعوبات والمعيقات المتعلقة بالجانب الإجتماعي )،أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الصعوبات والمعيقات التي تواجه معلمي التربية البدنية كانت الصعوبات والمعيقات المتعلّقة بالجانب الاجتماعي بدرجة كبيرة جداً، كما جاءت مجالات الصعوبات والمعيقات الإدارية، والفنية، والإشرافية، والمنهاج بدرجة متوسطة، تليها الصعوبات والمعيقات المتعلقة بالمعلم بدرجة قليلة، كما أظهرت الدراسة فروقاً ذات دلاله احصائية بالنسبة لمتغير الجنس والمؤهل العلمي والخب
الملخص بالانجليزي
The resent study aimed to identify the difficulties and obstacles faced by the physical education teachers during physical education lecture at intermediate school in the State of Kuwait The study population of all teachers of physical education who taught the intermediate stage of the academic year 2014/2015 consists of (277) teachers, the study sample consisted of (221) teachers which been chosen randomly, the researcher used the scientific method to suit the nature of the study, the researcher used the scientific method to fit the nature of the study, the researcher prepared a questionnaire to measure these difficulties consisted of (40) questions distributed among on five fields: (Difficulties and obstacles related to the teacher, the difficulties and obstacles related to the curriculum, administrative difficulties and obstacles faced by the teachers of physical education) the difficulties and obstacles related to the social aspect came in the high level, the field of administrative difficulties and obstacles, technical, supervisory, and curriculum came moderately and finally followed by the difficulties and obstacles related to the teacher too weak
رقم ISN
5295
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN