عنوان الإطروحه
تقييم منهاج التربية البدنية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-27
اسم الطالب
عبدالله احمد محمد حسن
المشرف
انمار محمد ابو عبيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بسام عبدالله مسمار
اسماعيل سعود العون
منصور نزال الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على تقييم منهاج التربية البدنية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت، تكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي ومعلمات التربية البدنية الذين يدرسون المرحلة المتوسطة للعام الدراسي 2014/2015م في جميع محافظات دولة الكويت، وبلغ عددهم (1174) معلما ومعلمة، أما عينة الدراسة فقد بلغت (282) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، و قام الباحث بإعداد استبيان لقياس تقييم المنهاج من وجهة نظر المعلمين والذي تكون من (37) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (الأهداف، والمحتوى، واستراتيجيات التدريس، والتقويم)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود درجة كبيرة من الموافقة بين المعلمين والمعلمات حول تناغم أهداف منهاج التربية البدنية للمرحلة المتوسطة مع الأهداف العامة للتربية البدنية واتفاقها مع أهداف الوثيقة الوطنية للتربية البدنية في دولة الكويت، ومن جانب آخر تبين وجود اتفاق بين المعلمين والمعلمات بدرجة كبيرة حول عدم مواكبة المنهاج للتطور التقني وأساليب التعليم الإلكتروني، كما اتفق المعلمون والمعلمات حول خلو المنهاج من الإختبارات التحريرية، وعدم وجود بطارية اختبارات معيارية لقياس المهارات الحركية،وتين أيضا أن هناك ميل للمعلّمات الإناث إلى منح تقديرات أعلى لبُعد الأهداف في منهاج التربية البدنية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت مقارنة بتقديرات المعلّمين الذكور لهذا البُعد، كما أظهرت الدراسة إلى وجود فروق ظاهرية بين متوسطات تقديرات المعلمين لدى تقييمهم لعنصر الأهداف في منهاج التربية البدنية تعزى إلى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.
الملخص بالانجليزي
This study is aimed to identify the evaluation of physical education PE according to the teachers? point of view in the State of Kuwait. The study covered all the physical education teachers in intermediate stage in Kuwait with both genders for the 2014/2015 academic year. The number of Physical Education teachers in Kuwait is (1173) while the number of participants was (282) teachers which been chosen randomly. The researcher chose the comparative approach due to suitability to the nature of the study. Where the researcher made a questionnaire to measure the evaluation of the curriculum from the teachers' point of view, which consisted of 40 items distributed on four areas which are: (objectives, content and teaching strategies, teaching aids and methods, activities and evaluation). The study results showed a significant degree of approval on the harmony of Physical Education curriculum for the Intermediate Stage with the general objectives of Physical Education and its agreement with the objectives of the National Document of Physical Education in the State of Kuwait. On the other hand, it showed the agreement between the teachers from different genders that the curriculum lacks to keep up with technical development and E-learning methods. Also, they agreed upon the absence of written exams in the curriculum. And the lack of a battery of standard tests to measure movement skills. The study showed also that the female teachers tend to give high marks for the objectives dimension of the Physical Education in the State of Kuwait compared with the marks of male teachers for this dimension. It also showed that male teachers with bachelor degree tend to give high marks for the objectives dimension of the Physical Education in the State of Kuwait compared to teachers with higher degree
رقم ISN
5294
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN