عنوان الإطروحه |
القيم الاخلاقية المتضمنة في كتب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-04-06 |
اسم الطالب |
جابر مبارك محسن مبارك العتيبي
|
المشرف |
احمد محمد الدويري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد عطية السعودي |
ماهر شفيق الهواملة |
ماهر مفلح الزيادات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة الكشف عن القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، حيث قام الباحث بتصميم أداة لتحليل محتوى كتب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت ، وتضمنت ثلاثة مجالات من القيم الأخلاقية هي : القيم الدينية ، والقيم السلوكية الذاتية ، والقيم الاجتماعية ، وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث اشتملت الأداة على (44 ) قيمة وأظهرت النتائج ما يلي:
- أن عدد تكرارات القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب الصفوف الثلاث، بلغ (2338) تكراراً ، وقد جاء في الترتيب الأول القيم السلوكية الذاتية بنسبة (39.8%) تلاها القيم الاجتماعية بنسبة (36.1%) وفى الترتيب الأخير القيم الدينية بنسبة (24.1%) .
- أن نسب تكرار القيم الأخلاقية في الصف الثالث كانت هي الأعلى بين الصفوف الثلاث بنسبة (46.7%) تلاها القيم الأخلاقية في الصف الرابع بنسبة ( 31.5 % ) ثم القيم الأخلاقية في الصف الخامس بنسبة (21.7 % ) .
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات ذات العلاقة.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to reveal the ethical values included in Al-Seraj Al-Moneer Book for the Elementary Stage in the State of Kuwait. Descriptive analytical approach was used. Whereas the researcher designed a tool to analyze the content of Al-Seraj Al-Moneer Book for the Elementary Stage in the State of Kuwait, included three aspects of the ethical values: (Religious Cognitive Values, Self-Behaviors Values & Social Values), verified its veracity and stability. The tool included (44) values and the results expressed the following:
- The frequency number for moral values included in the third class reached 2338 times. The Self-Behaviors Values came at the first place (39.8%) followed by The Social Values (36.1%) then at last the Religious Cognitive Values (24.1%).
- The frequency ratio for the Ethical Values at the third grade was the highest among the three classes (46.7%) followed by the fourth grade Values (31.5%) then the fifth grade Values (21.7%) .
In light of the outcome of this study, the researcher provided a set of relative recommendations
|
رقم ISN |
5293 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|