عنوان الإطروحه
القيم الاخلاقية المتضمنة في كتب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-06
اسم الطالب
جابر مبارك محسن مبارك العتيبي
المشرف
احمد محمد الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد عطية السعودي
ماهر شفيق الهواملة
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، حيث قام الباحث بتصميم أداة لتحليل محتوى كتب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت ، وتضمنت ثلاثة مجالات من القيم الأخلاقية هي : القيم الدينية ، والقيم السلوكية الذاتية ، والقيم الاجتماعية ، وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث اشتملت الأداة على (44 ) قيمة وأظهرت النتائج ما يلي: - أن عدد تكرارات القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب الصفوف الثلاث، بلغ (2338) تكراراً ، وقد جاء في الترتيب الأول القيم السلوكية الذاتية بنسبة (39.8%) تلاها القيم الاجتماعية بنسبة (36.1%) وفى الترتيب الأخير القيم الدينية بنسبة (24.1%) . - أن نسب تكرار القيم الأخلاقية في الصف الثالث كانت هي الأعلى بين الصفوف الثلاث بنسبة (46.7%) تلاها القيم الأخلاقية في الصف الرابع بنسبة ( 31.5 % ) ثم القيم الأخلاقية في الصف الخامس بنسبة (21.7 % ) . وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات ذات العلاقة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the ethical values included in Al-Seraj Al-Moneer Book for the Elementary Stage in the State of Kuwait. Descriptive analytical approach was used. Whereas the researcher designed a tool to analyze the content of Al-Seraj Al-Moneer Book for the Elementary Stage in the State of Kuwait, included three aspects of the ethical values: (Religious Cognitive Values, Self-Behaviors Values & Social Values), verified its veracity and stability. The tool included (44) values and the results expressed the following: - The frequency number for moral values included in the third class reached 2338 times. The Self-Behaviors Values came at the first place (39.8%) followed by The Social Values (36.1%) then at last the Religious Cognitive Values (24.1%). - The frequency ratio for the Ethical Values at the third grade was the highest among the three classes (46.7%) followed by the fourth grade Values (31.5%) then the fifth grade Values (21.7%) . In light of the outcome of this study, the researcher provided a set of relative recommendations
رقم ISN
5293
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN