عنوان الإطروحه |
مدى استخدام الوسائط التعليمية الالكترونية لتنمية التفكير الابداعي لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-07-15 |
اسم الطالب |
علي عبدالعظيم عباس العوض
|
المشرف |
وفاء نمر عقاب مهنا |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
يوسف احمد عيادات |
ابتسام فارس المشاقبة |
كوثر عبود الحراحشة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف إلى مدى استخدام الوسائط التعليمية الالكترونية لتنمية التفكير الابداعي لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة تكونت من (49) فقرة، توزعت على جزئيين، الجزء الأول لقياس مدى استخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية، والجزء الثاني لقياس تقديرات عينة الدراسة على مجالات تنمية التفكير الإبداعي لطلبة المرحلة المتوسطة، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
وقد تكون مجتمع الدِّراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس المتوسطة في دولة الكويت والبالغ عددهم (18710) معلماً ومعلمة، حسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2014/ 2015)، وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، حيث تكونت من (417) معلماً ومعلمة.
وبعد تطبيق الدراسة توصلت الدِّراسة عدة نتائج هي: أن تقديرات أفراد العينة على مدى استخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية جاء بدرجة كبيرة، كما أن تقديرات أفراد العينة على تنمية التفكير الإبداعي جاء بدرجة تنمية كبيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمدى استخدام الوسائط التعليمية الالكترونية لتنمية التفكير الابداعي لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت ككل، تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة العملية.
وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: الإستمرار في عقد الدورات التي من شأنها تمكين المعلمين من إعداد الوسائط التعليمية الإلكترونية وتوظيفها في العملية التعليمية، ومتابعة آخر المستجدات في مجال الوسائط التعليمية الإلكترونية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to investigating the use of electronic educational media for development of creative thinking for intermediate school students in Kuwait. The study population consists of all intermediate school teachers (18710) teachers, during the scholastic year (2014/2015), A simple random sample of (417) teachers were selected. The questionnaire consisted of (74) items distributed at two parts, the first part prepared to measure the use of electronic educational media, and the second part prepared to measure the degree of development of creative thinking for intermediate school students in Kuwait. The validity and reliability of the instrument were verified by the suitable educational and statistical methods.
The most important finding of the study is that the use of electronic educational media was large with arithmetic mean (3.72) and standard deviation (0.61). And the degree of development of creative thinking for intermediate school students in Kuwait was large with arithmetic mean (3.71) and standard deviation (0.63). And there were no statistically significant differences in the use of electronic educational media for development of creative thinking for intermediate school students in Kuwait according to gender, academic qualification & the years of experience.
The study recommended that to continuing to hold training courses that enable teachers of electronic educational media preparation and employment in the educational process, and follow the latest educational electronic media
|
رقم ISN |
5292 |
الملف غير موجود
|