عنوان الإطروحه
درجة تمكن وممارسة طلبة الصف العاشر لمهارات العمل المخبري المتضمنة في مادة الكيمياء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-15
اسم الطالب
لولوه خلف منصور العنزي
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد علي البشايرة
عبدالسلام موسى العديلي
سليمان احمد القادري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصي درجة تمكن وممارسة طلبة الصف العاشر في دولة الكويت لمهارات العمل المخبري المتضمنة في مادة الكيمياء، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت ثلاث أدوات بعد الوقوف على صدقها وثباتها: الأولى بطاقة تحليل محتوى مادة الكيمياء، والثانية استبانة لتقدير ممارسة الطلبة لمهارات العمل المخبري من وجهة نظر معلميهم وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (34) معلماً ومعلمة، والثالثة استبانة لتقديردرجة تمكن الطلبة من مهارات العمل المخبري من وجهة نظرهم طُبّق على عينة عشوائية تكونت من (138) طالباً وطالبة من المدارس الثانوية بمنطقة الجهراء في دولة الكويت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/ 2015م . واظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة طلبة الصف العاشر لمهارات العمل المخبري من وجهة نظر معلميهم كانت بدرجة كبيرة، بينما درجة تمكن الطلبة منها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كانت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات المعلمين لدرجة ممارسة الطلبة لمهارات العمل المخبري تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة. وكذلك اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة لدرجة تمكنهم لمهارات العمل المخبري المتضمنة في مادة الكيمياء في دولة الكويت تعزى لمتغيرات مستوى التحصيل العلمي والنوع الاجتماعي باستثناء مجال الالتزام بالتوصيات والإرشادات ولصالح الإناث.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate mastering and practicing degree of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject. The study sample consisted of (34) teachers, and (138) students, were chosen randomly among study population. In order to provide answers to the study question, the researcher used three instruments: Content analysis to the tenth grade chemistry book, and note card of practicing of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject from the viewpoint of teachers, and questionnaire to investigate mastering degree of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject from the viewpoint of the students themselves. The validity and reliability of the instruments were verified by the suitable educational and statistical methods. The findings of the study were: the practicing degree of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject from the viewpoint of the teachers was large, and mastering degree of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject from the viewpoint of the students themselves, showed a medium degree. And there was no statistical significant differences for the practicing degree of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject from the viewpoint of teachers, according to the variable gender and qualification and years of experience. And there was no statistical significant differences for the mastering degree of tenth grade students of the laboratory work skills included in the chemistry subject from the viewpoint of students themselves, according to the variables achievement levels and gender except of Commitment of recommendations and guidelines domain, in favor of female
رقم ISN
5290
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN