عنوان الإطروحه
درجة امتلاك مدرسي الحاسوب لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المرحلة الأعدادية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-03-22
اسم الطالب
احمد هداد عبد الفياض
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابتسام فارس موسى المشاقبة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
جبرين عطية محمد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علىدرجة امتلاك مدرسي الحاسوب لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المرحلة الأعدادية في مدارس محافظة ذي قار في العراق . اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ,وقد طور الباحث إستبانة كأداة للدراسة تكونت من (44)فقرة , وكانت عينة الدراسة هي نفسها مجتمع الدراسة حيث بلغ افراد مجتمع الدراسة (142) مدرساً من مدرسي الحاسوب وقد استجاب (130) منهم للباحث. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أمتلاك مدرسي الحاسوب لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولكافة المجالات كانت بدرجة متوسطة .واسفرت نتائج الدراسة عن امتلاك مدرسي الحاسوب المهارات الاساسية في تكنولوجيا الهاتف الذكي ,والمهارات الاساسية في استخدام شبكة الانترنت بدرجة مرتفعة .والمهارات الاساسية للتعامل مع الحاسوب وملحقاته ,والمهارات الاساسية في استخدام البريد الالكتروني ,والمهارات الاساسية في استخدام برمجيات وتصميم الدروس التعليمية بدرجة متوسطة .كما كشفت نتائج الدراسة ان مدرسي الحاسوب يمتلكون (21) مهارة بدرجة مرتفعة ,و(22) مهارة بدرجة متوسطة ,ومهارة واحدة بدرجة منخفضة. و اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس، وجاءت لصالح الذكور, وعدم وجود فروق دالة احصائياً تعزى لأثر المؤهل العلمي ، ووجود فروق دالة إحصائياً لأثر الخبرة التدريسية، ولصالح المدرسين ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر.واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of the computer teachers' possession of information and communication technology skills in preparatory stage in Thi_Qar Governorate in Iraqi. The researcher used the descriptive analytical method.the researcher developed the instrument of the study which was questionnaire consisted of(44) items.The sample and the population of the study were the same which consisted of (142)teachers, (130)teachers responded .The results indicated that the degree of the computer teachers' possession of the information technology and communication domains as a whole was medium.The findings also indicated that their possession of the domain of the basic skills in smart phone technology and the domain of the basic skills in using the internet was high ,but their possession of the domain of the basic skills in dealing with the computer and its accessories ,the domain of the basic skills of using the e-mail,and the domain of the basic skills in using the software and designing the instructional lessons was medium.The findings also revealed that the teachers possessed(21)high computer skills,and (22)medium computer skills and one low computer skill.The findings revealed that were statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect the gender in favor of the male teachers and there were no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the educational qualifications,but there were significant differences attributed to the teaching experience in favor of those with more than ten years of experience. The study was concluded with some recommendations based on the findings
رقم ISN
529
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN