عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات حل المشكلة وعلاقتها بتحصيل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو اللغة العربية في دولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-18
اسم الطالب
خالد عبدالله سالم الشمري
المشرف
محمد سليمان بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ايمان عبدالفتاح عبابنة
هيثم ممدوح القاضي
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات حل المشكلة وعلاقتها بتحصيل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو اللغة العربية. تكونت عينة الدراسة من (146) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الفروانية التعليمية، و(332) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تصميم أداة لقياس درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات حل المشكلة واأخرى لقياس اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، تم استخدام المنهج الوصفي. أظهرت نتائج الدراسة بأن متوسط الدرجة الكلية لممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات حل المشكلة جاء بدرجة متوسطة ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيري الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات المتعلقة بمهارات حل المشكلة، وكذلك في الدرجة الكلية لمهارات حل المشكلة، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير سنوات الخبرة في مجال الجانب المعرفي، في حين كان هناك فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الخبرة في الجانب الوجداني والاجتماعي (من 5 - أقل من 10) و ( من 10 فأكثر)، وكانت لصالح الخبرة (من 5 - أقل من 10). كما جاء متوسط الدرجة الكلية لمحور اتجاه الطلبة نحو اللغة العربية بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج -أيضا- عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير الجنس في اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية، ووجود فروق تعزى لأثر متغير التحصيل الدراسي في اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية في مستوى التحصيل الدراسي (مقبول) ومستوى التحصيل (جيد) وكانت لصالح مستوى التحصيل (مقبول)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير التحصيل الدراسي في اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية بين مستوى التحصيل الدراسي (جيد جداً) ومستوى التحصيل (جيد) وكان لصالح مستوى التحصيل (جيد جداً). وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة بين ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات حل المشكلة واتجاهات وتحصيل الدراسي لطلبة الصف التاسع.
الملخص بالانجليزي
The research (survey) aimed to the field practice of arabic teachers for solving problem skills and its relation with understanding towards Arabic language among grade nine students. sample of (146) teachers in the intermediate stage in farwaniya Educational area (male-female) and (332) students from grade nine. The descriptive analytic system was used in it. The sample taken above were chosen in random. Two questionnaire were done; one for measuring the field practice for Arabic language teachers for solving problems and the other for measuring students attitude towards Arabic. The tool validity and reliability.Result proved the following:- ? The total average for field practice of Arabic language teachers for solving problem was (average) ? There are no statistical differences that are due to the valuables of sex or gender and qualification in all fields related to solving problem. Also results ensured no statistical differences that are due to the valuables of years of experience in the valuables of years of experience in the cognitive field. But there are statistical differences that are due to the valuables of years of experience in emotional and social field (from 5 years to less than 10 years)and years of experience (10 years and over) for years of experience (5 years to less than 10 years ) ? The average total marks for students towards Arabic language was (average) ? The survey showed no statistical differences due to change of gender towards their attitude to Arabic. There are statistical differences. Also there are statistical difference due to the outcome of study of Arabic in the attitude of studying Arabic. It was ( average ) for the outcome. There are statistical differences due to the changes of studying outcome of Arabic language it was (very good) for getting information. ? There is no a relationship between the practice of Arabic language teachers for solving problem skill and their attitude for grade nine students. ? There is no a relation between the practice of Arabic language teachers for solving problem skills and the studying outcome for gradeninestudent
رقم ISN
5289
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN