عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية وممارستهم لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-15
اسم الطالب
علي فهد الهاب المطيري
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله احمد بني عبدالرحمن
حمود محمد العليمات
اديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدَّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية وممارستهم لها في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمرحلة الدَّراسية والخبرة، وقد تكون مجتمع الدَّراسة من (2123) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدَّراسة من 292 معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات التربية المهنية بدولة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة لقياس درجة امتلاك معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية وممارستهم لها، تم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أنَّ درجة امتلاك معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية كانت مرتفعة، كما أظهرت أنَّ درجة ممارسة معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية كانت متوسطة، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والمرحلة الدَّراسية، وسنوات الخبرة على جميع المجالات المتعلقة بامتلاك معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والمرحلة الدَّراسية، وسنوات الخبرة على جميع المجالات المتعلقة بممارسة معلمي التربية المهنية بدولة الكويت للكفايات التعليمية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدَّراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها: توفير الحوافز اللازمة لتنمية كفايات معلمي التربية المهنية وربط هذه الحوافز بممارسة هذه الكفايات؛ تركيز برامج إعداد معلمي التربية المهنية على ممارسة المعلمين للكفايات التعليمية وعدم الإكتفاء بامتلاكها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of possessing and practicing educational competencies by vocational teachers in the middle stage in Kuwait. The sample of the study consisted of 292 male and female vocational teachers in the middle stage in Kuwait. It was chosen randomly. The researcher developed an instrument to measure the degree of possessing and practicing educational competencies by the vocational teachers in the middle stage in Kuwait. Its validity and reliability were verified. The results of the study showed that possessing educational competencies by the vocational teachers in the middle stage in Kuwait was high and the degree of practicing them was moderate. The results also showed that there were no statically significant differences attributed to the variables of gender, qualification, school stage, and years of experience on all fields related to vocational teachers' possession of educational competencies in the middle stage in Kuwait. Similarly, there were no statically significant differences attributed to gender, qualification, school stage, and years of experience variables on all fields related to vocational teachers' practicing educational competencies in the middle stage in Kuwait. In the light of results, the researcher recommended to provide necessary motivation to develop vocational teachers' competencies and to link these motivations with applying the competencies. Moreover, vocational teachers preparation programs should focus not only on teacher's possessing of these educational competencies but also on applying them
رقم ISN
5288
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN