عنوان الإطروحه
"مستوى الدافعية نحو القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-01-07
اسم الطالب
فهيد عبدالله اشتيل الدوسري
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كامل علي العتوم
حمود محمد العليمات
اديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تعرف مستوى الدافعية نحو القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت في ضوء متغيرات (الجنس، الصف، التعليم الوالدي، مكان السكن، المعدل الدّراسي) وقد تكوَّنت عينة الدراسة من (800) طالب/ طالبة تم اختيارهم من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي. ولتحقيق هذا الهدف طور الباحث استبانة تكونت من (39) فقرة موزعة على ستة مجالات وهي (الموضوعات المفضلة في القراءة ، الدافع وراء القراءة ، الانشطة المتعلقة بالقراءة، فوائد القراءة، الاتجاه نحو القراءة، المشاركة الاجتماعية)، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. أظهرت نتائج الدِّراسة ان مستوى الدافعية نحو القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت متوسطا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الدافعية نحو القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء متغيرات (الصف، والتعلم الوالدي، ومكان السكن) بينما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى الدافعية نحو القراءة الحرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء متغير الجنس في مجالات (الدافع وراء القراءة، فوائد القراءة، المشاركة الاجتماعية). وكانت الفروق لصالح الأناث. وأشارت النتائج الى وجود فروق في جميع المجالات المتعلقة بالمعدل الدّراسي لصالح المعدلات الأعلى وخاصة معدلي (جيد جداً، ممتاز). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدَراسة تم وضع عدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بالمكتبات المدرسية وتحديثها وتوفير كتب وروايات تثير دوافع الطلبة نحو القراءة الحرة.
الملخص بالانجليزي
Abstract The study aimed at identifying the motivation level towards free reading of the high school students in the State of Kuwait in light of some variables, and the effect of the variables of (Gender, class, parental education, place of residence, school average) on that. The study sample consisted of (809) male and female students. A questionnaire was developed to measure the variables of the study. It included (39) items distributed on six areas (Favorite topics in reading, the motive behind the reading, Activities related to reading, the benefits of reading, the trend toward reading, social participation). The tool validity and reliability have been confirmed. The results of the study showed that motivation level towards free reading of the high school students in the State of Kuwait was moderate. The results of the study showed that there were no statistically significant differences due to (class, parental education, place of residence) in all fields of motivation level towards free reading the high school students in the State of Kuwait.The results of the study showed that there were statistically significant differences due to sex in fields (The motive behind the reading, the benefits of reading, social participation) .The differences were in favor of Females. According to the findings of the study, the researcher recommended a set of recommendations .The most important .(1) activating the role of the media audio-visual and video with regard to educating students of the importance of free reading. (2) interest in school libraries and updated, and the provision of books and novels excite students about the motives of free reading
رقم ISN
5287
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN