عنوان الإطروحه
الكفايات التقنية اللازمة لمعلمي المواد الاجتماعية للمرحلة الثانوية والتصور المقترح لتطويرها في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-07
اسم الطالب
عايد خليف عايد العازمي
المشرف
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبير محمد الرفاعي
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الكفايات التقنية اللازم توافرها لدى معلمي المواد الاجتماعية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت، كما هدفت إلى تحديد درجة توظيفهم للكفايات التقنية في تدريس المواد الاجتماعية، وحاولت وضع تصور مقترح لتطوير الكفايات التقنية لدى معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (256) معلماً ومعلمة(120) معلماً، و(136) معلمة، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداة مكونة من(56) فقرة موزعة على خمسة مجالات ، حيث تم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة عدة نتائج منها تتوفر لدى معلمي المواد الاجتماعية كفايات اختيار الوسيلة التكنولوجية المناسبة، كما أشارت النتائج توفر كفاية استخدام قواعد البيانات في تخزين المعلومات الجغرافية والاجتماعية لدى معلمي المواد الاجتماعية ، كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي المواد الاجتماعية للكفايات التقنية تعزى النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة التدريسية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the " the technical skills required availability of the teachers of social studies at the secondary level in the State of Kuwait1",, also aimed to determine the degree of employed technical competencies in the teaching of social studies, and tried to visualize a proposal for the development of technical skills among teachers of social studies at the secondary level in the State of Kuwait. The study sample consisted of (256) teachers , distributed according to the variables of gender, Teaching experience, and for the purposes of collecting the results were used consisting tool from four key areas , where the use of the descriptive and analytical studies and field cases to arrive at the results of the study. The results reveal that theteachers of social studies efficiencies of selecting the appropriate technological means, as results showed provide the adequacy of the use of databases in geographical and social information to the teachers of social materials storage, as the results showed that there are statistically significant differences in the degree of teachers and social material efficiencies differences technical due to years of experience teaching
رقم ISN
5286
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN