عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية للكفايات النفسية والاجتماعية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-13
اسم الطالب
محمد سلمان اسحيم الميع
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماجد عبدالكريم ابو جابر
محمد سليمان بني خالد
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت للكفايات النفسية والاجتماعية. تكونت عينة الدراسة من (445) منهم (206) معلماً و(239) معلمة من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية للعام الدراسي 2014/2015، تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية من مجتمع الدراسة في ضوء متغيراتها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحث ببناء أداة لقياس الكفايات النفسية والاجتماعية مكونة من 40 فقرة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم توزيعها على عينة الدراسة. أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت للكفايات الاجتماعية مرتفعة، في حين أن درجة امتلاكهم للكفايات النفسية كانت متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة امتلاك عينة الدراسة للكفايات الاجتماعية تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الذكور، كذلك اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة امتلاك عينة الدراسة للكفايات النفسية تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الإناث. في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيةلدرجة امتلاك عينة الدراسة للكفايات النفسية أو الاجتماعية تعزى للتخصص أو المؤهل العلمي أو الخبرة. وفي ضوء النتائج، خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها: ضرورة التركيز على عقد دورات تدريبية للمعلمين لتنمية الكفايات النفسية والاجتماعية
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the degree of possessing social and psychological competencies by the secondary stage teachers in Al-Ahmadi educational area in Kuwait. It further tried to find out whether these two competencies are affected by such variables as gender, specialization, educational level and experience. The study sample consisted of (445) teachers (206M, 239F), currently teaching at secondary schools in Al-Ahmadi educational area in Kuwait for the academic year 2014/2015. For the purpose of the study a valid and reliable questionnaire was developed. The findings of the study showed that the degree of possessing social competencies by the secondary stage teachers was high, while the degree of possessing psychological competencies by the secondary stage teachers was moderate. also there were significant differences in the degree of possessing social competencies by the secondary stage teachers attributed to gender in favor of males, as well as significant differences in the degree of possessing psychological competencies by the secondary stage teachers attributed to gender in favor of females. In addition the results showed no significant differences in the degree of possessing social and psychological competencies by the secondary stage teachers attributed to specialization, educational level and experience. In the light of the results, some recommendations were suggested such as: social competencies training workshops should be held to the teachers
رقم ISN
5284
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN