عنوان الإطروحه
أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجيات الذكاء البصري- المكاني في التحصيل العلمي والتفكير الإبداعي لدى طالبات الثامن المتوسط في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-11
اسم الطالب
حليمة عيد سالم العازمي
المشرف
سليمان احمد القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان سالم الدولات
عبدالسلام موسى العديلي
علي مقبل عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس مادة العلوم باستخدام استراتيجيات الذكاء البصري - المكاني في تنمية التحصيل العلمي والتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن المتوسط في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (44) طالبة من الصف الثامن المتوسط تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية، وتم تعيينهما عشوائياً على مجموعتين إحداهما تجريبية، ضمت (22) طالبة ممن درسن العلوم وفقا لاستراتيجيات الذكاء البصري -المكاني، والأخرى ضابطة وضمت (22) طالبة ممن درسن العلوم بالاستراتيجيات الاعتيادية. استخدمت الباحثة أداتين لجمع البيانات وهما اختبار تحصيلي في مادة العلوم واختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة اللفظية) بعد التحقق من دلالات الصدق والثبات لأداتي الدراسة. تم تطبيق أداتي الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد إجراء التجربة. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل العلمي وفي تنمية التفكير الإبداعي. وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بعدد من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of teaching science by using the strategies of Visual-Spatial Intelligence on science achievement and creative thinking among eigth grade female students in Kuwait. A cluster random sample consisted of (44) female students was chosen and allocated randomly on two groups: the first is experimental, which included (22) female students who studied science according to the Visual-Spatial Intelligence's strategies; while the second is a control group, which included (22) female students who studied science according to the traditional method. The researcher used two instruments to gather data: an achievement test in science and Torrance Test for Creative Thinking (Verbal form). The indicators of validity and reliability were verified. The study instruments were administered to the experimental and control groups before and after conducting the experiment directly. The study results revealed a statistical significant difference between the two groups in the achievement of science and in creative thinking in favor of the experimental group. In the light of these results, a number of recommendations were introduced
رقم ISN
5283
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN