عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي مادة الاجتماعيات للوعي السياسي بمنطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-15
اسم الطالب
محمد علي راشد العجمي
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جمال عبد الفتاح العساف
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي الاجتماعيات للوعي السياسي بمنطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت، وأثر متغيرات جنس المعلم، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي على درجة امتلاكهم للوعي السياسي، تكونت عينة الدراسة من (280) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من الجنسين، ومن المراحل الدراسية الثلاث، وقد تم تطبيق اختبار لقياس درجة الوعي السياسي تم تطويره من قبل الباحث تكون من (36) فقرة، تم تقسيم الاختبار إلى ثلاثة أبعاد هي: الشأن المحلي، والشأن الإقليمي، والشأن الدولي، وقد تمتع الاختبار بخصائص سيكومترية مناسبة من دلالات صدق وثبات، وقد دلت أبرز نتائج الدراسة على أن درجة الوعي السياسي لدى معلمي الاجتماعيات كانت عالية للشأن المحلي فقط، وأن درجة امتلاك معلمي المواد الاجتماعية للوعي السياسي للشأنين الإقليمي والدولي كانت متدنية، كما دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق دالة إحصائياً لمتغيرات جنس المعلم، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي للمعلم على درجة امتلاكهم للوعي السياسي في منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate possession degree of social studies teachers for political awareness in the Al-Ahmadi education area in Kuwait, therefore the effect of gender, experience teaching and educational qualification variables on degree of possession political awareness, the study sample consisted of (280) teachers were selected by used stratified random method from both males and females social studies teachers in Ahmadi area, the instrument of this study has been developed by the researcher which applied to measure degree of possession political awareness, the main results of this study have showed that the degree of possession political awareness in social studies teachers were high in local affairs, but low in regional and international dimensions, therefore the results of the study indicated that there are no statistically significant differences for the gender, experience teaching and educational qualification variables on degree of possession political awareness for teachers in the Al-Ahmadi education district at Kuwait State
رقم ISN
5282
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN