عنوان الإطروحه
العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني عشر بمنطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-08
اسم الطالب
مبارك فلاح حميد العجمي
المشرف
احمد محمد الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
معتصم محمد العكور
محمد سليمان بني خالد
علي مقبل العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني عشر بمنطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت، وأثر متغيري الجنس، والفرع الدراسي على مفهوم الذات لدى الطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية تكونت من (300) طالباً وطالبة من الصف الثاني عشر بمنطقة الأحمدي التعليمية، تم تطبيق مقياس لمفهوم الذات عليها؛ والمؤلف من خمسة أبعاد هي: المفهوم الشخصي للذات، والسلوك الأخلاقي، والقبول من الأصدقاء، والمظهر الخارجي، وبعد مفهوم الذات الأكاديمي، وقد أعتمد الباحث على معدل الطالب في نهاية الفصل الدراسي الأول 2014/2015 لإيجاد العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي، وقد دلت أبرز نتائج الدراسة على أن أداء عينة الدراسة من الجنسين على جميع أبعاد مقياس مفهوم الذات كانت عالية نسبياً، كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية طردية بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى الطلبة، كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً لمفهوم الذات تبعاً لمتغير الجنس لصالح الطلبة الذكور، كما دلت نتائج الدراسة على وجود فروق دالة إحصائياً لمفهوم الذات تبعاً لمتغير الفرع الدراسي لصالح الطلبة الذين يدرسون في الفرع العلمي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the relationship between self-concept and academic achievement among twelfth grade students in the Al-Ahmadi educational area in Kuwait, therefore the effect of gender and academic department variables on self-concept among students, study sample consisted of (300) students were selected from a random stratified twelfth grade education in Ahmadi area, the instrument of this study has been applied a scale to measure self-concept, which conclude five dimension (personal self-concept, conduct/morality, peer acceptance, physical appearance and self- academic), the researcher relied on a student rate at the end of the first semester 2014/2015 to calculated the relationship between self- concept and achievement, the main results of this study have shown that all the dimensions of the performance of self-concept scale were relatively high, therefore the result shown that there are a positive relationship between self-concept and academic achievement among students, therefore the results of the study showed the presence of statistically significant differences for the concept of self-depending on the variable of gender for the benefit of male students, as the results of the study indicated a statistically significant differences for the concept of self-depending on the variable academic department for the benefit of students who are studying in the science section
رقم ISN
5281
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN