عنوان الإطروحه
درجة تمكن مديري المدارس الحكومية في دولة الكويت من دمج طلبة الفصول الخاصة في المدارس العادية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-05
اسم الطالب
نمر حمود عباد العدواني
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يسرى يوسف العلي
ميسون طلاع الزعبي
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف على درجة تمكن مديري المدارس الحكومية في دولة الكويت من دمج طلبة الفصول الخاصة في المدارس العادية من وجهة نظر معلمي الفصول الخاصة، ومن أجل تحقيق أهداف الدِّراسة تم إعداد استبانة تكونت من (29) فقرة موزعة على أربعة مجالات (المجال الإداري، والمجال التربوي، ومجال البيئة المدرسية، والمجال الاجتماعي) تم توزيعها على (195) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج أن درجة تمكن مديري المدارس الحكومية في دولة الكويت من دمج طلبة الفصول الخاصة في المدارس العادية جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدِّراسة على درجة تمكن المديرين من دمج طلبة الفصول الخاصة في المدارس العادية بسبب اختلاف الجنس وسنوات الخبرة في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدِّراسة على درجة تمكن المديرين من دمج طلبة الفصول الخاصة في المدارس العادية بسبب اختلاف المرحلة التعليمية في جميع المجالات، ما عدا المجالين التربوي والاجتماعي. حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وجاءت الفروق لصالح المرحلة الابتدائية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدِّراسة على درجة تمكن المديرين من دمج طلبة الفصول الخاصة في المدارس العادية بسبب اختلاف المنطقة التعليمية في جميع المجالات، ما عدا المجال الإداري وجاءت الفروق لصالح مناطق حولي والعاصمة والجهراء التعليمية. وأوصت الدِّراسة بضرورة إعداد دورات تدريبية لمديري المدارس يدور محورها حول أهم طرق التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة قبل وأثناء الدمج، وتعديل البيئة الصفية قبل إجراء الدمج لكي تصبح مناسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of The extent Government School Principals are able to combine Special classes Students in Mainstream Schools from the perspective of teachers special classes in the state of Kuwait, In order to achieve the objectives of the study were prepared questionnaire consisted of (29) items distributed on four areas (the administrative field, and educational field, and the field the school environment, and the social field) were distributed to (195) teachers were selected simple randomly, and the results showed that the degree of The extent Government School Principals are able to combine Special classes Students in Mainstream Schools was moderately, and there are statistically significant differences for the responses of a sample study degree of Government School Principals are able to combine Special classes Students in Mainstream Schools due to gender and years of experience in all areas, and there are statistically significant differences for the responses of a sample study due to differences in educational level classes in all areas , except for the educational and social field. Where the results showed no statistically significant differences came differences due to stage, and the presence of statistically significant differences in responses of the study sample due to educational district in all areas, except the administrative field and came differences in Huli District and Al-Jahra educational District. The study recommended the need to set up training courses for school Principals spins centered on the most important ways of dealing with students with special needs before and during the merger, and modify classroom environment prior to the merger in order to become suitable for students with special needs
رقم ISN
5280
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN