عنوان الإطروحه
مهارات الاتصال التي يمارسها موجهو الاجتماعيات في دولة الكويت وعلاقتها بمستوى دافعية المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-25
اسم الطالب
نايف هايف عصام العجمي
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نايل سالم الرشايدة
ميسون طلاع الزعبي
محمود حامد المقدادي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف مهارات الاتصال التي يمارسها موجهو الاجتماعيات في دولة الكويت وعلاقتها بدرجة دافعية المعلمين، وأثر متغير (الجنس، والجنسية، وسنوات الخدمة). على استجابات أفراد عينة الدراسة على مهارات الاتصال التي يمارسها موجهو الاجتماعيات ودافعية المعلمين وتكونت عينة الدراسة من (312) معلماً ومعلمةً تمّ اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية من المدارس الثانوية في دولة الكويت للعام الدراسي 2014/2015. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدراسة تكونت من محورين: الأول لقياس مهارات الاتصال، وتكونت من (24) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: (الاتصال الكتابي، والاتصال اللفظي، والاتصال غير اللفظي)، والمحور الثاني: دافعية المعلمين تكونت من (25) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: (الطموح والمثابرة، والتخطيط للمستقبل، والتميز في الأداء)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن مهارات الاتصال التي يمارسها موجهو الاجتماعيات في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة مرتفعة وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً: (الاتصال اللفظي، والاتصال غيراللفظي، والاتصال الكتابي) وجميعـها جاءت بدرجـة مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فـروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع مجالات مهارات الاتصال باستثناء مجال الاتصال الكتابي . وجاءت الفروق لصالح الذكور بينما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنسية في جميع المجالات وجاءت الفروق لصالح غير الكويتيين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخدمة في جميع مجالات مهارات الاتصال. كما أظهرت النتائج أن درجة دافعية معلمي الاجتماعيات في المـدارس الثانـوية فـي دولة الكويت كانت بدرجـة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتـبة تنازلياً (التميز في الأداء، الطموح والمثابرة، التخطيط للمستقبل) وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع مجالات دافعية المعلمين. وجاءت الفروق لصالح الإناث. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنسية في جميع مجالات دافعية المعلمين. وجاءت الفروق لصالح غير الكويتيين. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخدمة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين مهارات الاتصال التي يمارسها موجهو الاجتماعيات في دولة الكويت ودرجة دافعية المعلمين. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها تفعيل مهارات الاتصال غير اللفظي بما ينسجم مع الاتصالات اللفظية، تدريب الموجهين على مهارات التخطيط الاستراتيجي لتفعيل العملية التعليمية التعلمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed mainly at identifying Communication Skills of Social Studies Inspectors and their relation to Teachers? Motivation in The State of Kuwait and the effect of ( Sex, Nationality and length of work period ) on the responses of the study sample. The sample consisted of 312 teachers from both sexes who were chosen randomly from the secondary schools in Kuwait during the school year 2013-2014. A survey was developed and it was composed of parts: two 24 items measuring three communication aspects ( Written Communication, Verbal Communication , Non-verbal Communication ). The second part was about Teachers? Motivation including, 25 including items measuring three aspects ( Ambition and hardworking , Future Planning , Performance Distinguish ) . The survey was checked for reliability and validity. It was were highly. The results of reliable and valid showed that the communication skills practiced by social studies inspectors in The State of Kuwait ,from the viewpoints of the teachers were high and the aspects were descend ranked as verbal Communication , Non- Verbal Communication and at last The Written Communication . Also, the study showed that there were no statistically significant differences concerning sex and length of work period in all communication skills aspects. However, for the written communication. Males were more positive in their perceptions and non-Kuwaitis were more positive as well . The study showed that social studies teachers perceived themselves highly motivated and the aspects were descend ranked as ( The Performance distinguish, Ambition and hardworking , Future Planning ). The results showed that there were statistically significant differences concerning sex in all teachers? motivation. The differences were, however, in favor of the non- Kuwaitis . There were no statistically differences in perceptions with respect to the length of work period. The study showed that there was a positive correlation between the communication skills practiced by the social studies inspectors in The State of Kuwait and the teachers? motivation. The researcher recommended that non- verbal communication skills must be well- done in a harmony with the verbal communication, and training the inspectors on the strategic planning skills to improve the teaching- learning process
رقم ISN
5279
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN