عنوان الإطروحه
مصادر سلطة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت وعلاقتها بالحرية الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-18
اسم الطالب
عبدالله مريخان سعد العجمي
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
تيسير محمد الخوالدة
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مصادر سلطة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت وعلاقتها بالحرية الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا، وبيان هذه العلاقة التي تختلف باختلاف الجنس والعمر والكلية والمعدل التراكمي. تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الكويت المسجلين عام 2013/2014م، والذين بلغ عددهم (300) طالبٍ وطالبةٍ في الدراسات العليا، وقد اختيرت عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (130) طالباً وطالبة في الدراسات العليا مثلوا فيها نسبة 43% تقريباً من مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لسلطة قوة الشخصية بالنسبة لمصادر السلطة الأخرى، ثم يليها السلطة الشرعية، ثم سلطة الخبرة، وأخيراً شكلت السلطة القسرية أقل درجة ممارسة. كما أظهرت النتائج ارتفاع درجة ممارسة طلبة الدراسات العليا للحرية الأكاديمية، حيث جاء مجال حرية التعبير أعلى ممارسة، ثم مجال الدراسة، ثم مجال البحث العلمي، وأخيراً مجال اتخاذ القرارات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الكلية في جميع مجالات الحرية الاكاديمية باستثناء مجال اتخاذ القرارات. كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين مجال سلطة قوة الشخصية وسلطة الخبرة والسلطة الشرعية ودرجة ممارسة الحرية الأكاديمية في جميع المجالات باستثناء السلطة القسرية التي جاءت سلبية مع الكل. وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أبرزها تقديم المزيد من الدعم والمساندة لطلبة الدراسات العليا مما يزيد لديهم الحرية الاكاديمية وذلك من خلال حث أعضاء هيئة التدريس باستخدام سلطة قوة الشخصية التي جاءت أولاً.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify academic staff?s sources of authority and its relationship to academic freedom for Postgraduate Students in the University of Kuwait and it primarily clarifies the variations that based on gender age and Grade Point Average (GPA). The study sample is taken from a population of (300) postgraduate students at the University of Kuwait registered in 2013/2014. A stratified random sample has been selected with the size of (130) students representing. the proportion of about 43% of the whole study population. The study has shown that the academic staff has been practicing personal strength as a fundamental source of authority more than all the other three resources in the study. It is has been followed by the rightful authority and then the experience authority. Evidently the least utilized source of authority is coercive authority. The study has also shown that postgraduate students have been practicing a high degree of freedom. The highest level of practiced freedom by the postgraduate students is the freedom of expression and then the freedom of choosing the field of study. The field of scientific research and the field of decision-making has been the least practiced freedom respectively. Statistically significant variations of (? = 0.05) occur due to the impact of the faculty on postgraduate student?s academic freedom in the related areas with the exception of the decision-making area. There is a positive statistically significant relationship between the areas of personal strength authority legal authority and experience authority but not with the coercive authority that has never appears with any positive relationship. The study concludes significant recommendations including granting postgraduate students more freedom in decision- making
رقم ISN
5276
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN