عنوان الإطروحه
مستوى الثِّقة التنظيمية لدى مديري مدارس محافظة الأحمدي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-24
اسم الطالب
بندر عفتان عايض العتيبي
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد احمد الصرايرة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرُّف مستوى الثِّقة التنظيمية لدى مديري مدارس محافظة الأحمدي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين في محافظة الأحمدي، ومعرفة أثر كل من متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة مكونة من (1037) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الثِّقة التنظيمية لدى مديري مدارس محافظة الأحمدي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين في محافظة الأحمدي في دولة الكويت متوسط، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة على مستوى الثِّقة التنظيمية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات ما عدا مجالي الثقة في تدفق المعلومات، والثقة في فرص الابداع والابتكار وجاءت الفروق لصالح الذكور، وكما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثِّقة التنظيمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات وجاءت الفروق لصالح حملة درجة البكالوريوس، ما عدا مجالي الثقة في تدفق المعلومات، والثقة في القيم التنظيمية السائدة حيث لم يظهر فروق ذات دلالة إحصائية، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مستوى الثِّقة التنظيمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها بناء ثقافة تنظيمية داخل المدرسة قائمة على العمل بروح الفريق، والرقابة الذاتية للمعلمين والمدراء من خلال زرع الثقة بين الأفراد العاملين داخل المدرسة، كما أوصت بتهيئة البيئة المناسبة والداعمة لتوفر الثقة التنظيمية للمدير داخل المدرسة من خلال إقامة ورش عمل للمديرين لتعريفهم وتوجيههم بأهمية الثقة التنظيمية داخل المدرسة
الملخص بالانجليزي
Study aimed to identify the level of organizational trust among schools Kuwait managers from the point of view of teachers in Alahmadi, find out the impact of each of the variables of gender, qualification, years of experience, and has been chosen simple random sample composed of the way ( 1037 ) Teachers, the study found that the level of regulatory trust among schools Kuwait managers from the point of view of teachers in Alahmadi in Kuwait Average, and the results showed no presence and differences With indication Statistic For responses sample study on The level of organizational trust among schools Alahmadi managers in Kuwait because of the different categories of gender In all fields except the fields of trust in the flow of information, and trust in the potential for creativity and innovation came differences in favor of males, and as the results show the presence and differences With indication Statistic For responses sample study On The level of organizational Trust because of the different categories of educational qualification In all Fields and came differences in favor of the bachelor's degree campaign, except the fields of trust in the flow of information, and trust in the prevailing organizational values where statistically significant differences does not appear, and the results also showed there were differences With indication Statistic For responses sample study On the level of organizational trust among schools Alahmadi managers in Kuwait belong to Years of Experience In all fields. The study recommended building culture regulatory inside school List on the work Spirit team, And control self for teachers and managers from during planting trust between Individuals staff inside School, also recommended the creation environment appropriate and supportive to provide trust regulatory director inside the school through the establishment of workshops action Principals to introduce them And guidance the importance of trust Regulatory inside School
رقم ISN
5274
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN