عنوان الإطروحه
"مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين في قسم الإشراف التربوي بمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-17
اسم الطالب
منيف نايف هادي الرشيدي
المشرف
صالح ناصر العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان بدري الابراهيم
صالح سويلم الشرفات
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تحديد أهمية موضوع تدريب العاملين في المدارس بشكل عام والتدريب الذي توفره المناطق التعليمية للمعلمين بشكل خاص، والتعرف على الأساليب المتبعة في تقديم البرامج التدريبية وتقييمها في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت استنادا إلى آراء المعلمين، والتعرف على أبرز المشكلات التي تواجه عملية تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين ووسائل تقييمها لتحديد مستوى تلبيتها لمعايير الجودة، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدراسة لتشمل عددا محددا من المعلمين (ذكور + إناث) العاملين في المدارس الحكومية في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت خلال العام الدراسي 2014/2015، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى جودة البرامج التدريبية للمعلمين في قسم الإشراف التربوي بمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين مرتبط بتحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم البرامج التدريبية وتنفيذ التدريب، كما بينت النتائج عدم وجود فروق داله إحصائياً بين تقديرات أفراد عينة الدراسة باختلاف الجنس، وعلى جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة باختلاف المؤهل العلمي، وفي جميع المجالات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to emphasize the importance of the training of school personnel in general and the training provided by the educational areas for teachers in particular, and to identify the methods used in providing and evaluating training programs in the Farwaniya educational area in Kuwait based on the teachers' opinions, The study sample was selected to include a specific number of teachers (males and females) working in public schools in the area of The results of the study showed that the quality of training programs for teachers in the educational supervision department in Al Farwaniya Educational Zone in the State of Kuwait from the point of view of teachers is related to the identification of training needs and the design of training programs and the implementation of training. The results also showed no differences Was statistically significant between the estimates of the sample of the study population according to sex, and in all fields, and the absence of statistically significant differences between the estimates of the sample of the study according to the different academic qualifications in all fields
رقم ISN
5267
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN