عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس الكويت للمساءلة الإدارية وعلاقتها بمستوى الأداء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-27
اسم الطالب
علي غنيم علي الزعبي
المشرف
تيسير محمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمر الخرابشة
صالح سويلم الشرفات
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة المساءلة الإدارية وعلاقتها بمستوى الأداء، وأثر كل من الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، حيث تكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات محافظة الفروانية في مدارس المرحلة المتوسطة بواقع (325) مستجيباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد تم تطوير أداة لقياس درجة المساءلة الإدارية ومستوى الأداء، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس دولة الكويت للمساءلة الإدارية من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتفعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية على جميع المجالات والدرجة الكلية للمساءلة الإدارية، كما أظهرت النتائج أن مستوى الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعاً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية على جميع المجالات والدرجة الكلية لمستوى الأداء الوظيفي، وأظهرت النتائج وجود فروق تعزى لأثر الخبرة لصالح فئة الخبرة من (5-أقل من 10 سنوات). كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة المساءلة الإدارية ومستوى الأداء. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها تعزيز مديري المدارس للإبقاء على المستوى المرتفع للمساءلة الإدارية ومستوى الأداء.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of administrative accountability practice by Kuwait schools principals and its relation to performance, and the impact of each age, sex, qualified educational, training, and experience in management, where the study sample consisted of (325) teachers in Farwaniya public intermediate schools has been selected randomly. The study results showed that the degree of Kuwait schools principals administrative accountability from the teachers? point of view was high, and the results showed that there were no statistically significant differences due to the impact of gender, scientific qualification and experience on all areas and the total score of managerial accountability, and the results showed that job performance level of the principals from the teachers? point of view was high, and the results showed that there were no statistically significant differences due to the impact of gender, scientific qualification and experience for all areas of the total score for the level of job performance, and the results showed the existence of differences attributable to the impact of the experience for the benefit of (5-under 10 years), as well as the results of the study showed a positive correlation between the degree of administrative accountability and the level of performance. The study recommended a set of recommendations, the most important to strengthen principals to keep the high level of managerial accountability and performance level
رقم ISN
5266
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN