عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس الكويت للعلاقات الإنسانية وعلاقتها بفاعلية القرار
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-27
اسم الطالب
محمد سحيم معطش المطيري
المشرف
محمود حامد المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أيمن أحمد العمري
صالح سويلم الشرفات
ميسون طلاع الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة العلاقات الإنسانية لدى مديري مدارس دولة الكويت وعلاقتها بفاعلية القرار، وأثر كل من العمر، الجنس، المؤهل التعليمي، الدورات، والخبرة في الإدارة. وتكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات محافظة الفروانية في مدارس المرحلة المتوسطة البالغ عددهم (3.300) معلم ومعلمة، بواقع (321) مستجيباً. تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار تحليل التباين الخماسي لمعرفة أثر المتغيرات الشخصية والوظيفية لأفراد عينة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس الكويت للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتفعة، كما أظهرت النتائج أن درجة فاعلية القرار التربوي لدى مديري مدارس دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتفعة، كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس للعلاقات الإنسانية وفاعلية القرار التربوي. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها ضرورة قيام مديري المدارس في دولة الكويت بإشراك المعلمين في عملية اتخاذ القرار، وضرورة أن يترك المدير للمعلمين حرية استخدام الأساليب التدريسية المناسبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practicing human relations by Kuwait schools principals and its relation to decision effectiveness, and the impact of age, sex, educational qualification, training and experience in management. The study sample consisted of teachers in the intermediate stage in Farwaniya public schools of (321) respondents. The means and standard deviations were extracted , Cronbach's alpha test was used, and the five way anova of the impact of personal and functional variables for members of the study sample analysis test was used as well. The study results showed that the degree of practicing of Kuwait Schools principals of human relationships from the point of view of teachers was high, and the results also showed that the degree of effectiveness of the educational decision at Kuwait schools principals from the point of view of teachers was high, the results of the study also showed a positive correlation statistically significant between the degree of human relations? practice by Kuwait schools principals and the effectiveness of education decision. The study made a number of recommendations including the need Kuwait schools principals to involve teachers in the decision-making process, and the need to give the teachers the freedom to use appropriate teaching methods
رقم ISN
5263
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN