عنوان الإطروحه
الضغوط المهنية التى يواجهها معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت وعلاقتها بالتسرب الوظيفي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-24
اسم الطالب
فيصل عيد طريخم شريده
المشرف
خالد علي السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح ناصر العليمات
محمد عبود الحراحشة
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف الى أسباب الضغوط المهنية التي يوجهها معلمي المرحلة الابتدائية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي، وأثر متغير (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة). على استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الضغوط المهنية والتسرب الوظيفي، وتكونت عينة الدراسة من (650) معلماً ومعلمة المدارس الابتدائية في دولة الكويت في منطقة الفروانية التعليمية للعام الدراسي 2014/2015. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدراسة تكونت من محورين الأول لقياس أبعاد الضغفوط المهنية، وتكونت من (23) فقرة موزعة على ثلاث مجالات (العبء الوظيفي، ظروف العمل، ضغوط اجتماعية)، أما المحور الثاني التسرب الوظيفي تكون من (36) فقرة لقياس التسرب الوظيفي، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الضغوط المهنية التي يواجهها معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظهم كانت بدرجة متوسطه حيث جاءت الظروف المتعلقة في مجال ظروف العمل جاءت في المرتبه الاولى واما مجال العبء الوظيفي جاء بالمرتبه الاخيره كما اظهرت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (? ? 0.05) كذلك اظهرت النتائج من ان مستوى التسرب الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة وك\لك اظهرت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لاثر المؤهل العلمي في جميع المجالات لمستوى التسرب الوظيفي و كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وكذلك من نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر سنوات الخدمة في جميع المجالات، كما بينت النتائج وجود علاقة ايجابية دالة احصائية بين الضغوط المهنية التي يواجهها معلمين المرحلة الابتدائية في دولة الكويت والتسرب الوظيفي وفي ضوء النتائج اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات من اهمهما: _تحسين ظروف العمل وتوفير وسائل العمل التربوي والتعليمي _ترقية الاتصال الايجابيبين المدرسين والمدراء والمشرفين التربويين
الملخص بالانجليزي
The present study aims at indemnify causes for professional stress on teachers of elementary phase in the State of Kuwait, variables like (sex, qualification and years of service) affecting the responses of individuals of the sample, as well as the limitations and dimensions of such professional stress and slippage. The sample of the study is composed of (650) male and female teachers randomly chosen from the teachers employed in the elementary schools of the State of Kuwait operating under supervision of Farwainya Educational Area during the academic year 201/2015. The tool of the study have been developed of two sections, the first section is composed of 23 element ,to measure the dimensions of professional stress, is distributed on three compartments (occupational load, work conditions, social stress), and the second sections is devoted to measure occupational slipping, it is composed of 36 elements for measuring the occupational slipping. Tool?s Validity and Reliability have been checked, and the results of the study illustrates that there is no statistically significant differences (??0.05) attributed to impact of sex in all fields. Also, study illustrates that t is no statistically significant differences (??0.05) attributed to impact of qualification in all fields, and, as well, the study illustrates that there is no statistically significant differences (??0.05) attributed to impact of years of service in all fields. Finally, the study illustrates a positive statistically significant relation between the professional stress on teachers of elementary phase in the State of Kuwait and occupational slipping. As well as the lack of statistically significant differences (? ? 0.05) due to the impact of years of service in all areas, and the results showed the presence of statistically significant positive relationship between professional pressures faced by teachers, elementary school in the State of Kuwait and job leakage In light of the findings, the researcher recommended a set of recommendations from held. Improving the work and providing the means for the educational work conditions _trgih Contact Alaijabibin teachers, managers and supervisors educators
رقم ISN
5261
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN