عنوان الإطروحه
درجة ممارسة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الثانوية في دولة الكويت وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-27
اسم الطالب
أحمد عوض مهدي العنزي
المشرف
اصلان صبح المساعيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح ناصر العليمات
ميسون طلاع الزعبي
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. والتعرف على مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظرهم. وكذلك هدفت التعرف على العلاقة الارتباطية بين التمكين الإداري والالتزام التنظيمي للمعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظرهم. واستخدم المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانة على عينة مكونة من (346) معلماً ومعلمة، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين مرتفعة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، باستثناء مجالات الاستقلالية وتفويض الصلاحيات والأداة ككل وكانت لصالح المعلمين الذكور. واشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأظهرت النتائج أن مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظرهم مرتفع، وبينت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات ما عدا مجال المسؤولية تجاه جهة العمل والاداة الكلية وجاءت الفروق لصالح المعلمين الذكور. أيضاً أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين مجالات التمكين الإداري والالتزام التنظيمي للمعلمين في محافظة الفروانية في دولة الكويت من وجهة نظرهم. وقد اقترحت الدراسة عدداً من التوصيات حول عن مستوى إدراك التمكين لمتخذي القرارات في وزارة التعليم بما يمكن أن يساهم في تطوير سياسات منح الصلاحيات والسلطات للمعلمين في المدارس، وزيادة الاهتمام بالتدريب والحوافز للمعلمين بشكل مستمر للحفاظ على أدائهم لما له من اثر على التزامهم التنظيمي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify Degree of practice Administrative Empowerment at principals of schools in the State of kuwait and Its Relationship With The organizational commitment to Teachers from point of teachers view And use descriptive approach through the distribution of a questionnaire to a sample of (346) teachers, and the results showed that Degree of practice Administrative Empowerment at principals of schools in the State of kuwait from point of teachers view Highly, and the results showed no significant differences Due to the impact of gender, The results showed there are statistically significant differences Due to the impact of educational qualification And years of experience, and the results showed that the level of organizational commitment to Teachers in Farwaniya in Kuwait From point of teachers view Highly, and no statistically significant differences Due to the impact of gender in all areas except the area of responsibility towards the employer and the tool and came differences in favor of male teachers. And there are statistically significant differences Due to the impact of educational qualification And years of experience. The study recommended to provide some indication of the level of awareness of empowerment for decision makers in the Ministry of Education including can contribute to the development of granting the powers and authorities of the teachers in the schools policies, and the need for increased attention to training and incentives for teachers on an ongoing basis to maintain their performance because of its impact on Organizational commitment
رقم ISN
5256
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN