عنوان الإطروحه |
"درجة تطبيق مديرات مدارس منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت للإدارة الالكترونية"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-12-30 |
اسم الطالب |
شروق عزاره فالح الحسيني
|
المشرف |
محمد عبود الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد علي السرحان |
محمود حامد المقدادي |
تيسير محمد الخوالدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديرات مدارس منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت للإدارة الالكترونية من وجهة نظرهن، وأثر متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (49) مديرة. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة تكونت من (47) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: التخطيط الالكتروني، التنظيم الالكتروني، التنفيذ الالكتروني، التقويم الالكتروني، التدريب الالكتروني، التحفيز الالكتروني، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة تطبيق مديرات مدارس منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت للإدارة الالكترونية جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً (التخطيط الالكتروني، التنظيم الالكتروني، التحفيز الالكتروني، التدريب الالكتروني، التنفيذ الالكتروني، التقويم الالكتروني) وجميعها جاءت بدرجة متوسطة . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية لمديرات المدارس على تطبيقات الإدارة الالكترونية في المدارس. |
الملخص بالانجليزي |
Principals by female school The aim of this study was to a identify the degree applying of E-administration in Al- Jahra Educational area from the , and the effect of the variable of educational qualification and years of experience. The sample of the study consisted of(49)female school principals. A tool to measure the variables of the study was developed that consists of 47 paragraphs distributed on six dimensions. Validity and reliability of the study tool were confirmed.
The results has shown that the application of E-administration was of a moderate level, And the order of the dinenstons from greatest to the least was (electronic planning- electronic organization- electronic motivation- electronic training- electronic application- electronic assessment) and they were all of an average level. The results have also shown that there were not statistically significant differences contributed to the qualification and the years of experience. Based on the results of the study, the researcher recommends starting professional development and training for the principals of schools on how to apply E-administration in schools
|
رقم ISN |
5252 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|