عنوان الإطروحه
الإدراك التنظيمي وعلاقته بمستوى الإنجاز الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-23
اسم الطالب
عبدالعزيز شاكر فليحان العنزي
المشرف
أيمن احمد العمري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عايد أحمد الخوالدة
محمد عبود الحراحشة
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف الإدراك التنظيمي وعلاقته بمستوى الإنجاز الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية في دولة الكويت ، وقد تكونت عينة الدراسة من (301) معلم وإداري من معلمي وإداري المرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية، وقد تم تطوير أداة لقياس مستوى الإدراك التنظيمي و مستوى الإنجاز الوظيفي، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن مستوى الإدراك التنظيمي جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وطبيعة العمل على جميع المجالات المتعلقة بالإدراك التنظيمي. وأظهرت النتائج أن مستوى الإنجاز الوظيفي تعد مرتفعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وطبيعة العمل، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية طردية بين الإدراك التنظيمي ومستوى الإنجاز الوظيفي على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها : الاهتمام بتوعية كافة العاملين في وزارة التربية بالأدوار الوظيفية المتعلقة بعملهم من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية، ضرورة توفير حوافز مادية ومعنوية فورية للعاملين الذين يحققون التميز في العمل
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the degree of organizational perception and its relation with job achievement level by workers in the Ministry of Education in Kuwait state, the study sample was consisted of (301) teachers and Administrative, they were selected randomly, two instruments were used: the first to measure the degree of organizational perception, and the second to measure job achievement for, validity and reliability have been confirmed. The results of the study showed that the degree of organizational perception were high in all aspects, and on the scale as a whole. And the level of job achievement was high on all aspects. The results also showed that there were not statistically significant differences due to the impact of sex and nationality and experience years and The nature of work in all aspects of organizational perception and job achievement According to the findings of the study, the researcher recommends a group of recommendations Represented in: Interest in educating all employees in the Ministry of Education and the functional roles related to their work through training and qualifying courses, the need to provide immediate financial and moral incentives for employees who achieve excellence in the work
رقم ISN
5250
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN