عنوان الإطروحه
"دور رؤساء الأقسام في المدارس الثانوية في دولة الكويت في تنمية المعلمين مهنياً"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-29
اسم الطالب
يوسف مرزوق معلا المطيري
المشرف
عايد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد ابراهيم القداح
محمود حامد المقدادي
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور رؤساء الأقسام في المدارس الثانوية في محافظة الأحمدي في دولة الكويت في تنمية المعلمين مهنياً من وجهة نظر المعلمين، ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (36) فقرة موزعة على أربعة مجالات (المناهج وطرق التدريس، وإدارة الصف، والعلاقات الإنسانية، والإشراف) وتم التحقق من صدقها وثباتها وتم توزيعها على (321) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج أن درجة تقدير المعلمين لدور رؤساء الأقسام في المدارس الثانوية في محافظة الأحمدي في دولة الكويت في تنمية المعلمين مهنياً جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) بين استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدور رؤساء الأقسام في تنمية المعلمين مهنياً في محافظة الأحمدي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين عند جميع المجالات والاداة ككل تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? ?0.05) بين استجابات أفراد عينة الدِّراسة لدور رؤساء الأقسام في تنمية المعلمين مهنياً في محافظة الأحمدي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين عند جميع المجالات والاداة ككل تعزى لمتغيري التخصص وسنوات الخبرة. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بزيادة اهتمام المسؤولين التربويين برؤساء الأقسام وتعزيز دورهم من خلال اخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة في مجال عملهم ومهامهم حتى يتسنى لهم القيام بأدوارهم بأفضل صورة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The Role of Departmental Heads in Secondary Schools in Kuwait in Teachers Development Professional from the point of view of teachers, in order to achieve the objectives of the study were prepared questionnaire consisted of (36) items distributed on four fields (curriculum and teaching methods, classroom management , human relations, and supervision) were distributed on (321) teachers were selected simple randomly, and the results showed that the degree of teacher appreciation The Role of Departmental Heads in Secondary Schools in Kuwait in Teachers Development Professional came Medium degree, and the presence of Differences Related Significance Statistical At the significance level (? ? 0.05) Between Responses Members Sample The study The role of the heads of departments in the teachers' professional development in Ahmadi governorate in Kuwait From the point of view of teachers at All Areas Tool As a whole Attributable The variables gender and qualifications, and the lack of Differences Related Significance Statistical Between Responses Members Sample The study The role of the heads of departments in the teachers' professional development in Ahmadi governorate in Kuwait From the point of view of teachers at All Areas Tool As a whole Attributable The variables Specialization and years of experience. Based on the results the study recommended an increase Interest Officials Educators Departmental Heads And enhance Through their subjection to the intensive training courses in their field and their tasks so they can do their job the best image
رقم ISN
5249
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN