عنوان الإطروحه
درجة مُمارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لدورهم كمشرفين مقيمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-29
اسم الطالب
سلطان محمد سيف العجمي
المشرف
باسم علي حوامدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح ناصر عليمات
تيسير محمد الخوالدة
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تعرُّف درجة مُمارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لدورهم كمشرفين مقيمين، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وتكونت عينة الدِّراسة من (372) معلماً ومعلمة في محافظة الجهراء تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2014/2015. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة تكونت من (48) فقرة موزعة على خمسة مجالات (التخطيط، والنمو المهني للمعلمين، تطوير العلاقات الانسانية، وتطوير المناهج، والزيارات الصفية)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة مُمارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لدورهم كمشرفين مقيمين من وجهة نظر المعلمين في محافظة الجهراء كانت بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات جميعها متوسطة ما عدا مجالي الزيارات الصفية والنمو المهني للمعلمين جاءت بدرجة مرتفعة مرتبة تنازلياً (الزيارات الصفية، والنمو المهني للمعلمين، وتطوير المناهج، وتطوير العلاقات الانسانية، والتخطيط). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في جميع المجالات. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها الاهتمام بدرجة مُمارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لدورهم كمشرفين مقيمين في مجالات التخطيط والنمو المهني للمعلمين وتطوير المناهج وتطوير العلاقات الانسانية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed know the degree of secondary school principals in the State of Kuwait for their role as supervisors of residents, and the impact of variables (gender, qualification and years of experience). The study sample consisted of (372) teachers in Jahra were selected stratified random way for the academic year 2014/2015. It was the development of a tool to measure the variables of the study consisted of (48) items distributed on five areas (planning, and Teachers Development Professional, development of human relationships, curriculum development, classroom visits), have been confirmed the veracity of the tool and its persistence. The study results showed that the degree of secondary school principals in the State of Kuwait for their residents as supervisors from the point of view of teachers in Jahra was a high degree, and came fields in descending order (classroom visits, and Teachers Development Professional, curriculum development, and the development of human relationships, and planning) and all of them came degree medium except for classroom visits, came highly. The results also showed no statistically significant due to the impact of gender and educational qualification and experience in all areas of differences. In light of the results that have been reached, the researcher recommended a series of recommendations including the exercise of attention to the degree of secondary school principals in the State of Kuwait for their role as supervisors of residents in the planning and professional growth for teachers and curriculum development and the development of human relations areas
رقم ISN
5248
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN