عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية التعلم التنظيمي على أداء العاملين في المؤسسات العسكرية الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-10-23
اسم الطالب
مشعل دحام راضي الظفيري
المشرف
رياض احمد ابا زيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمدام سالم العواملة
زياد محمد الصمادي
وليد مجلي العواودة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلم التنظيمي على أداء العاملين في المؤسسات العسكرية الكويتية, ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث استبانة وزعت على أفراد مجتمع الدراسة المكونة من(250) موظف في المؤسسات الإدارية المختلفة في المؤسسات العسكرية، واسترد (221) استبانة منها صالحة للتحليل الإحصائي. وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث باستخدام حزم SPSS لأغراض التحليل الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ? أن مستوى التعلم التنظيمي في المؤسسات العسكرية جاء مرتفعا من وجهة نظر أفراد العينة. ? أن مستوى أداء العاملين جاء مرتفعا من وجهة نظر أفراد العينة. ? يوجد أثر دال إحصائياً لاستراتيجية التعلم التنظيمي المتمثلة لـ(التعلم بالأوامر والتعلم بالاستدلال والتعلم بالاستقراء والتعلم بالتناظر الوظيفي والتعلم بالمثال والتعلم بالملاحظة والاستكشاف) على أداء العاملين في المؤسسات العسكرية الكويتية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة في ضرورة الاهتمام بتوفير فرص تدريبية للموظفين في المؤسسات العسكرية تمكنهم من تطوير معارفهم ومهاراتهم, وضرورة أن تأخذ إدارة المؤسسات العسكرية بأفكار وتوصيات فرق العمل وتكافئها على إنجازها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identifying the organizational learning strategy and their impact on the performance of employees in the Kuwaiti military institutions, and to achieve objectives of the study questionnaire was developed and distributed to constituents the sample of (250) employees in various administrative institutions in military institutions, were retrieving (221) to identify them valid for statistical analysis. In order to answer questions from the study and testing of hypotheses, the researcher use the SPSS for statistical analysis purposes . The study found the following results: - The organizational learning in military institutions, the level came up from the respondents point of view. - that the performance level of employees came up from the respondents point of view. - There is a statistically significant effect of organizational learning strategy of my (learning commands, learning by inference, extrapolation of learning, learning career symmetry, learning by example, learning and exploration of note) on the performance of employees in the Kuwaiti military institutions. According to the Results The study recommended the need to focus on providing training opportunities for employees in the military institutions to enable them to develop their knowledge and skills, and the need to take military institutions management ideas and recommendations of the working groups and rewarded on completion
رقم ISN
5238
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN