عنوان الإطروحه
" مهارات الاتصال لدى الموجهين الفنيين من وجهة نظر المعلمين في وزارة التربية بدولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-26
اسم الطالب
مخلد سعد مطلق المطيري
المشرف
وليد مجلي العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كامل محمد الحواجرة
بهجت عيد الجوازنة
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على مهارات الإتصال لدى الموجهين الفنيين من وجهة نظر المعلمين في وزارة التربية بدولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة لقياس مستوى مهارات الإتصال من خلال الاطلاع على الأدب النظري والاستفادة من الدراسات السابقة وعلية فقد تم تحديد أفراد عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (382) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق اختبار Independent Samples T-Test) ,((One Sample T-test),وتحليل التباين الأحادي (anova). توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: 1. جاء مستوى مهارة الإتصال لدى الموجهين الفنيين من وجهة نظر المعلمين متوسطاً، وكان مستوى الإتصال غير اللفظي مرتفع، بينما جاءت مهارات الإتصال الأخرى بمستوى متوسط وهي مرتبة تنازلياً كما يلي "مهارة الكتابة، مهارة القراءة، مهارة التحدث، مهارة الإستماع". 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغيرات الجنس، والجنسية والخبرة. وقد خلصت الدراسة إلي جملةً من التوصيات للوزارة المبحوثة، ولإبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
This present study aims at identifying Communication skills of technicians in Kuwait ministry of education from perspective of teachers, to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed to measure of communication skills availability through theoretical framework and literature review, the sample of the study was consisted of (382) male and female teachers and they were randomly selected, to answer on the questions of the study and test the hypothesis, means, standard deviations, independent sample T-test and one way-ANOVA were extracted and applied. The study has reached for following results: 1. The degree of availability of non-verbal communication skills was high, other communication skills was medium and they were arranged descending (writing skills, reading skill, speaking and listening skills). 2. There are statically significant at (??0.05) among thoughts of individuals due to variables of gender, nationality, and experience. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the ministry studied and futures researches
رقم ISN
5236
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN