عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي مواد الدِّراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير العليا من وجهة نظرهم"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-17
اسم الطالب
بكر عبدالكريم خريوش الحراحشة
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
هيام عقلة المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي مواد الدِّراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير العليا من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدِّراسة من (80) معلمًا ومعلمة. أعد الباحث أداةً لدراسته، وهي عبارة عن استبانة بمهارات التفكير العليا اشتملت على ثلاثة أنواع للتفكير، التي هي من الأنواع العليا للتفكير، وهي التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، والتفكير التأملي. بلغ عدد المهارات(68) مهارة، موزعة بواقع ( 24) مهارة للتكفير الناقد، و(24) مهارة للتفكير الإبداعي، و(20) مهارة للتفكير التأملي، تم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج متعددة من أهمها: أنَّ درجة ممارسة معلمي مواد الدِّراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير العليا من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. وتبين أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي مهارات التفكير العليا ككل وجاءت الفروق لصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي مهارات التفكير العليا ككل. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات وفي مهارات التفكير العليا ككل، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة (10) سنوات فأكثر. وفي ضوء نتائج الدِّراسة يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها: إطلاع معلمي الدِّراسات الاجتماعية ومعلماتها على مهارات التفكير المختلفة، وبخاصة مهارات التفكير العليا، بعقد دورات تدريبية لهذا الغرض، أو بتضمينها أدلة المعلمين. وتزويد المعلمين والمعلمات بنشرات تتضمن مهارات التفكير العليا، وبخاصة مهارات التفكير الناقد والإبداعي والتأملي، وكيفية تنميتها لدى طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the degree to which the teachers of the social studies materials of the higher elementary stage in Jordan were engaged in higher thinking skills from their point of view. The study sample consisted of (80) teachers and teachers. The researcher prepared a tool for his study, a questionnaire of higher thinking skills that included three types of thinking, which are the top types of thinking, critical thinking, creative thinking, and contemplative thinking. The number of skills (68) skill, distributed by (24) skill for critical atonement, and (24) skill for creative thinking, and (20) skill to reflective thinking, verify its sincerity and stability. The study reached several results, the most important of which are: The degree of the practice of teachers of social studies materials for the basic stage in Jordan for higher thinking skills from their point of view came to a medium degree. There were also statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of sex in all fields and in higher thinking skills as a whole. And the absence of statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the impact of scientific qualification in all fields and in higher thinking skills as a whole. (? = 0.05) due to the impact of experience in all fields and higher thinking skills as a whole. The differences were in favor of the category of experience (10) years and more In the light of the study, the study reached a number of recommendations, including: to inform the teachers of social materials and their teachers on the different thinking skills, especially higher thinking skills, to hold training courses for this purpose, or include teachers' guides. And provide teachers and teachers with bulletins that include the skills of higher thinking, especially critical thinking skills, creative and intellectual, and how to develop them in their students
رقم ISN
523
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN