عنوان الإطروحه
درجة تضمين القضايا الجدلية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-07-24
اسم الطالب
عماد احمد علي عبدالله الجبوري
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
هادي محمد الطوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تضمين القضايا الجدلية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظر المعلمين، ووفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي والتخصص، تم استخدام المنهج الوصفي، واستبانة مكونة من (35) فقرة تضمنت مجالات القضايا الجدلية (السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية)، وتكونت عينة الدراسة من (93) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق، وبنسبة (57%) من مجتمع الدراسة المكون من (164) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين القضايا الجدلية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن متوسطة، وذلك من وجهة نظر المعلمين، وجاء مجال القضايا الجدلية الاجتماعية أولا، يليه مجال القضايا الجدلية الاقتصادية ثانياً، ثم مجال القضايا الجدلية السياسية ثالثاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والتخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي في مجال القضايا الجدلية الاقتصادية. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها الاهتمام بالقضايا الجدلية السياسية بدرجة أكبر في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the degree of inclusion of dialectical issues in the books of social studies of the higher elementary stage in Jordan from the point of view of teachers. According to the variables of gender, experience, scientific qualification and specialization, the descriptive approach was used. The questionnaire consisted of (35) , And the economic sample. The study sample consisted of (93) teachers and teachers of the social studies of the primary stage of the high school in Al-Mafraq, and (57%) of the study society consisting of (164) teachers and teachers. The results of the study showed that the degree of inclusion of the new issues in the textbooks of social studies of the basic stage of higher education in Jordan is medium from the point of view of the teachers. The field of social dialectical issues came first, followed by the field of economic dialectical issues. The results also showed that there were no statistically significant differences due to the gender variable and specialization, and there were differences of statistical significance to the variable of experience and scientific qualification in the field of economic dialectical issues. In light of the results, the researcher recommended a number of recommendations, including attention to political dialectic issues more in the books of social studies of the basic stage in Jordan
رقم ISN
522
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN