عنوان الإطروحه
أثر استخدام طريقة المناظرة في تحصيل طلبة الصف الثاني عشر قي مادة قضايا البيئة والتنمية المعاصرة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-07
اسم الطالب
فواز بردي عوض السعيدي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
جمال عبد الفتاح العساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام طريقة المناظرة في تحصيل طلبة الصف الثاني عشر في مادة قضايا البيئة والتنمية المعاصرة في دولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد مكون من (20) فقرة، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (120) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني عشر الأدبي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتكونت من (60) طالباً وطالبة، منهم (30) طالباً، و(30) طالبة، والتي درست مقرر البيئة والتنمية المعاصرة وفق طريقة المناظرة، والمجموعة الضابطة وتكونت من (60) طالباً وطالبة، منهم (30) طالباً، و(30) طالبة والتي درست نفس المقرر بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف الثاني عشر في مادة قضايا البيئة والتنمية المعاصرة في دولة الكويت تبعاً لأثر الطريقة، وجاءت الفروق لصالح طريقة المناظرة. وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف الثاني عشر في مادة قضايا البيئة والتنمية المعاصرة في دولة الكويت تبعا لمتغير الجنس، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using debate method on the secondary second grade students? achievement in Contemporary Development and Environment issues in Kuwait. To achieve the objectives of the study, the researcher used the experimental, and a multiple-choice achievement test that was composed of (20) items. The sample consisted of (120) students of the secondary second grade students in the literary branch. The students were divided into two groups: the experimental group consisted of (60) students, of whom (30) male students, and (30) female Students, who have studied the content of Contemporary Development and Environment issues with the debate method, and the control group which was consisted of (60) students, including (30) male students, and (30) female students who have studied the same content in the traditional method. The study results showed that where statistically significant differences for student's achievement in Contemporary Development and Environment issues in the State of Kuwait due to the method, favor to the debate method. As well as the results showed that there were no statistically significant differences for students` achievement in Contemporary Development and Environment issues due to sex. In light of the results obtained, a set of recommendations was presented
رقم ISN
521
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN