عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتب الجغرافيا للمرحلة المتوسطة في العراق في ضوء مهارات التفكير البصري
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-27
اسم الطالب
طلال حماد عرميط الدليمي
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد طوالبة
باسل حمدان الشديفات
ماهر مفلح الزيادت
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نسبة توافر مهارات التفكير البصري في كتب الجغرافيا للمرحلة المتوسطة في العراق، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من أسئلة وأنشطة كتب الجغرافيا للصف الأول والثاني والثالث المتوسط في العراق، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث أداة التحليل المتضمنة مهارات التفكير البصري، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مهارة القراءة والتمييز البصري، ومهارة التحليل البصري، ومهارة الإدراك البصري، وبعد استخراج التكرارات والنسب المئوية للمهارت، أظهرت النتائج أن كتب الجغرافيا للمرحلة المتوسطة تضمنت مهارات التفكير البصري بنسبة (40%)، وجاء كتاب الصف الثالث المتوسط بالمرتبة الأولى باحتوائه على مهارات التفكير البصري بنسبة (49%)، ثم كتاب الصف الأول المتوسط بنسبة (38%)، وأخيرا كتاب الصف الثاني المتوسط بنسبة (26%)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها الاهتمام بمهارات التفكير البصري في كتاب الجغرافيا للصف الثاني المتوسط في العراق
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identifying the rate of the availability of visual thinking skills in geography textbooks of the Intermediate Stage in Iraq. The descriptive approach was used by content analysis method .The research instrument was designed .It consisted of visual thinking skills distributed to three domains which are: reading skill and visual discrimination, visual analysis skill, and visual perceptual skill. The study sample consisted of questions and activities of geography textbooks of the first, second and the middle third. After extracting frequencies and percentages of the skills, the results revealed that geography textbooks of the middle stage included visual thinking skills with percentage(40%),the textbook of the third class got the first rank by including visual thinking skills with percentage(49%),then the textbook of the middle first class with percentage(38%),and finally the textbook of the second class with the percentage( 26%).In light of the results the researcher recommended a set of suggestions ,the most important one is to take care of visual thinking skills in the middle second class textbook in Iraq
رقم ISN
520
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN