عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمبادئ التدريس البنائي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-05
اسم الطالب
علي حسين حبيب الدليمي
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
ماهر مفلح احمد الزيادات
ابراهيم عبدالقادر القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمبادئ التدريس البنائي، وفقاً لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، تم استخدام المنهج الوصفي، واستبانة تضمنت مبادى التدريس البنائي موزعة على ثلاثة مجالات (مجال التمهيد، ومجال التنفيذ، ومجال التقويم)، وتكونت عينة الدراسة من (69) معلمًا ومعلمة من معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا التابعين لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في لواء قصبة إربد لمبادئ التدريس البنائي متوسطة في الدرجة الكلية، وفي المجالات الثلاثة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في لواء قصبة إربد لمبادئ التدريس البنائي وفقا لمتغيري الجنس والخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا للواء قصبة إربد لمبادئ التدريس البنائي وفقا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها إجراء دورات تدريبية حول مبادى التدريس البنائي لمعلمي التاريخ في لواء قصبة إربد
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of the history teachers' practice of constructive teaching principles in the basic higher stage in Jordan according to the variables of gender, experience ,and scientific qualification. The descriptive approach was used ,and a questionnaire which consisted of constructive teaching principles distributed to three domains (planning, implementation, and evaluation). The research sample consisted of (69) female and male history teachers of the higher basic stage related to the Directorate of Education and Instruction of lewaa Qassba Irbid.The research results revealed that the degree of the history teachers' practice of constructive teaching principles in the basic higher stage was medium in the total degree and in the three domains. In addition, there were no statistically significant differences in the degree of the history teachers' practice of constructive teaching principles in the basic higher stage according to the variables of gender and experience. There were statistically significant differences in the degree of the history teachers' practice of constructive teaching principles in the basic higher stage according to the variable of scientific qualification in favour of higher studies. In the light of the results ,the researcher recommended the following Conducting training courses about constructive teaching principles for teachers of history in Lewaa Qassba Irbid
رقم ISN
519
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN