الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب التربية الاجتماعية للصفوف الأساسية الدنيا (الرابع،الخامس) للمهارات الحياتية في الأردن من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحث بالاطلاع على محتوى كتب التربية الاجتماعية (الرابع,الخامس), وإعداد قائمة في مجالات أساسية للمهارات الحياتية الواردة في الكتب,ثم عرضها على مجموعة من المُحكِّمين أصحاب الخِبرة والاختصاص للتأكد من صِدقها, وتكونت الأداة من (50) فقرة توزعت على خمسة مجالات للمهارات الحياتية وهي : مهارة التفكير الإبداعي, ومهارة الاتصال والتواصل, ومهارة حل المشكلات, ومهارة التعامل مع الآخرين, ومهارة اتخاذ القرار, وبعد استخراج التكرارات والنسبة المئوية لكل مجال ولكل فقرة, والتأكد من ثبات التحليل عن طريق محلل آخر, أظهرت النتائج أنَّ المهارات الحياتية تكررت بمقدار (120) مهارة في المجالات كافة في الكتب, وجاء مجال مهارة التعامل مع الآخرين أولاً بنسبة مئوية مقدارها (35.833%), يليه مجال مهارة التفكير الإبداعي بنسبة مئوية مقدارها ( 21.33%), يليه مجال مهارة الاتصال والتواصل بنسبة مقدارها (17.5%), يليه مجال مهارة حل المشكلات بنسبة مئوية مقدارها(15.83%), وأخيراً مجال مهارة اتخاذ القراربنسبة مئوية مقداراها (7.5%), كما أظهرت النتائج وجود تفاوت في توزيع المهارات الفرعية بين المجالات الخمسة, وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تم اقتراح مجموعة من التوصيات. |