عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب التربية الاجتماعية في المرحلة الاساسية الدنيا للمهارات الحياتية في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-28
اسم الطالب
مهند ابراهيم احمد المساعيد
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد الجوارنة
باسل حمدان الشديفات
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب التربية الاجتماعية للصفوف الأساسية الدنيا (الرابع،الخامس) للمهارات الحياتية في الأردن من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحث بالاطلاع على محتوى كتب التربية الاجتماعية (الرابع,الخامس), وإعداد قائمة في مجالات أساسية للمهارات الحياتية الواردة في الكتب,ثم عرضها على مجموعة من المُحكِّمين أصحاب الخِبرة والاختصاص للتأكد من صِدقها, وتكونت الأداة من (50) فقرة توزعت على خمسة مجالات للمهارات الحياتية وهي : مهارة التفكير الإبداعي, ومهارة الاتصال والتواصل, ومهارة حل المشكلات, ومهارة التعامل مع الآخرين, ومهارة اتخاذ القرار, وبعد استخراج التكرارات والنسبة المئوية لكل مجال ولكل فقرة, والتأكد من ثبات التحليل عن طريق محلل آخر, أظهرت النتائج أنَّ المهارات الحياتية تكررت بمقدار (120) مهارة في المجالات كافة في الكتب, وجاء مجال مهارة التعامل مع الآخرين أولاً بنسبة مئوية مقدارها (35.833%), يليه مجال مهارة التفكير الإبداعي بنسبة مئوية مقدارها ( 21.33%), يليه مجال مهارة الاتصال والتواصل بنسبة مقدارها (17.5%), يليه مجال مهارة حل المشكلات بنسبة مئوية مقدارها(15.83%), وأخيراً مجال مهارة اتخاذ القراربنسبة مئوية مقداراها (7.5%), كما أظهرت النتائج وجود تفاوت في توزيع المهارات الفرعية بين المجالات الخمسة, وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تم اقتراح مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The primary purpose of this study was to determine the degree by which the content of the text books of social studies in basic education (Fourth and fifth levels) in Jordan contains the life skills by using descriptive and analytical approach and content. To achieve this purpose, the researcher reviewed the content of the text books of social studies and prepared a list of life skills which were included. Then, the study tool validity and rabidity were chilled by the instrument consisted of (50) items which were which distributed on five domains to analyze the aforementioned books. The study results showed that life skills were repeated with (120) skill in the whole domains of the text books. The interpersonal skill took the first rank with percentage (35.833%) followed by the skills related to the creative thinking rank with percentage(23.33%), then communication skills rank with percentage (17.5%) , then problem solving skills with percentage(15.83%) and finally the decision-making skills with percentage(7.5%).The results also showed that there is a variety in distributing the values among the five domains. In light of the research results a set of recommendations were presented
رقم ISN
518
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN