عنوان الإطروحه
"إدارة الصراع التنظيمي وأثرها على الرضا الوظيفي في الجامعات الرسمية الأردنية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-09
اسم الطالب
راكان فاروق قاسم المولى
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زكريا احمد العزام
رياض احمد ابا زيد
زياد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على إدارة الصراع التنظيمي وأثرها على الرضا الوظيفي في الجامعات الرسمية الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وتحليل اثر أساليب إدارة الصراع التنظيمي (القوة والسيطرة، التعاون، التسوية، التجنب، التنازل) على الرضا الوظيفي، وكذلك التعرف على أساليب إدارة الصراع المستخدمة في الجامعات الأردنية الرسمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، باستخدام الأساليب الإحصائية SPSS .حيث تم تصميم استبانه بالاعتماد على الدراسات السابقة لهذا الغرض، اعتمد الباحث في اختيار عينة الدراسة على أسلوب العينة الميسرة، وقام الباحث بتوزيع (400) استبانة على أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، كان الصالح منها للتحليل الإحصائي (329) استبانة . كانت ابرز النتائج وجود اثر لإدارة الصراع التنظيمي على الرضا الوظيفي، وتأثير أسلوبي التعاون والتسوية على تحقيق رضا وظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية ، وان هناك عدم رضا من أسلوب القوة والسيطرة تجاه الاختلافات والصراعات، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات العينة تبعاً لمتغير الجامعة، بالإضافة إلى وجود رضا وظيفي مرتفع في الجامعات الرسمية الأردنية. واهم ما أوصت به الدراسة على الإدارة تبادل المعلومات مع أعضاء هيئة التدريس لإكتشاف المشكلات والوصول إلى حلول مناسبة لها، وضرورة تشجيع الإدارة أعضاء الهيئة التدريسية على الفهم الصحيح لمشكلات العمل قبل البدء في حلها بالإضافة إلى ضرورة عقد الاجتماعات المصغرة والمتواصلة لعرض المشكلات ومناقشتها واخذ أراء أعضاء الهيئة التدريسية .
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the organizational conflict management and its effect on job satisfaction in Jordanian public Universities as perceived by faculty members. Moreover, analyzing the methods of conflict management (power and authority, cooperation, settlement, avoidance and abdication) on job satisfaction as well as identifying the methods of conflict management used in Jordanian public Universities. Toa achieve the aims of this study the study adopted the descriptive analytical approach by using SPSS statistical methods, as a questionnaire was developed based on previous studies then selecting an available sample of, by administrating (400) questionnaires on Jordanian faculty members, then retrieving (329) valid for analysis. The findings of the study showed that there is an effect of organizational conflict management on job satisfaction as both cooperation and settlement affect faculty members? satisfaction. There is lack of satisfaction due to power and authority against differences and conflicts, there are significant statistical differences in the samples? responses attributed to university variable and there is a high level job satisfaction in public universities. Based on the findings the study recommended that the management must exchange information with faculty members in order to detect problems to find solutions and faculty members must be encourages understanding problems before working to find solutions in addition, to conduct mini-meetings in regular bases to discuss and solve problems.
رقم ISN
5176
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN