عنوان الإطروحه
"نظم الرقابة الإدارية وأثرها على أداء العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-08-01
اسم الطالب
عوده محمد عوده النهود
المشرف
وليد مجلي العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فريد محمد القواسمة
زياد محمد الصمادي
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر نظم الرقابة الإدارية وأثرها على أداء العاملين في مديريات التربية والتعليم العاملة في محافظة المفرق. وتناولت الدراسة أربعة مجالات لنظم الرقابة الإدارية، هي: الرقابة في مجال الرواتب، والرقابة في مجال الحوافز، والرقابة في مجال خدمة الطلبة، والرقابة في مجال تقييم الأداء، وتم صياغة (16) فقرة لقياس أداء العاملين شملت سرعة الأداء، ودقته، وجودته. تكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق، والبالغ عددها ثلاث مديريات، وقد اعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على المشرفين التربويين وعلى مديري المدارس الثانوية في هذه المديريات، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (202) استبانة، استرد منها (158) استبانات من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (140) استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: تمتلك المديريات رقابة إدارية كلية بدرجة مرتفعة (3.71)، حيث احتل نظام الرقابة في مجال الرواتب المرتبة الأولى، تلاه نظام الرقابة في مجالي الحوافز وتقييم الأداء، ثم نظام الرقابة في مجال خدمة الطلبة. أيضاً تتمتع المديريات بمستوى أداء كلي مرتفع (3.79). بالنسبة لاختبار فرضيات الدراسة، فقد أظهرت النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد نظم الرقابة الإدارية ومؤشرات أداء العاملين، حيث بلغ معامل الارتباط (0.610). وفيما يتعلق بأثر أبعاد نظم الرقابة الإدارية في مؤشرات أداء العاملين فقد أظهرت النتائج بأن متغير الرقابة في مجال تقييم الأداء كان الأكثر تأثيرا على مؤشرات أداء العاملين تلاه، متغير الرقابة في مجال خدمة الطلبة، ثم الرقابة في مجال الرواتب وأخيراً متغير الرقابة في مجال الحوافز. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للمديريات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of Administrative Control Systems on the Employees' Performance at Directorates of Education in the Governorate of Al-Mafraq. Four dimensions of the Administrative Control Systems were investigated; control system in the salaries, control system for incentives, control system for Student Service, and control system for performance evaluation. Furthermore, four dimensions of the Employees' Performance were examined; performance speed, performance quality, performance accuracy, and performance quantity. A field study was conducted to cover the population of three Directorates of Education operating in the Governorate of Al-Mafraq-Jordan. A questionnaire and personal interviews were conducted to obtain data. The researcher distributed the main questionnaire to Supervisors and secondary school managers in these directorates. (202) questionnaires were distributed, and (158) were received back. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression were used in this study. The findings of the study indicated that directorates? have a high Administrative Control Systems of (3.71). Also the study indicated that control system in the salaries was the highest, followed by control system in the incentives, then control system in the performance evaluation whereas control system in the student service was the lowest. Research also showed that directorates? enjoy a high employees' performance with a score of (3.79). Moreover, the study showed that there is a relationship between the four dimensions of administrative control systems and employees' performance at a significant level of (0.05). The study showed that the control system in the performance evaluation variable has the greatest impact on performance followed by control system in the student service then control system in the salaries and control system in the incentives, was the weakest. Based on the study outcomes, the researcher presented some recommendations for the directorates studied, and future researches.
رقم ISN
5175
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN