عنوان الإطروحه
"أثر الحوافز والتدريب في تنمية رأس المال البشري : (دراسة استطلاعية لعينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية العراقية )"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-17
اسم الطالب
مقدام نصرالدين علي العاتي
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زكريا مطلك الدوري
رياض احمد محمد ابا زيد
وليد مجلي العواودة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الحوافز المالية والمعنوية وحوافز البحث العلمي ودور التدريب في تنمية راس المال البشري في الجامعات العراقية الحكومية, ولتحقيق اهداف الدراسة اجرى الباحث دراسة استطلاعية على عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية الحكومية ,واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقد تم توزيع (400) استبانة على عينة الدراسة ,تم اعتماد (357)استبانة صالحة للتحليل الاحصائي . اظهرت نتائج الدراسة وجود اثر ذو دلالة احصائية لأبعاد الحوافز على تنمية رأس المال البشري. واشارت ايضا إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للحوافز المادية على تنمية رأس المال البشري. وجود أثر ذو دلالة إحصائية لحوافز البحث العلمي على تنمية رأس المال البشري وجود أثر ذو دلالة إحصائية للحوافز المعنوية على تنمية رأس المال البشري و وجود اثر ذو دلالة احصائية للتدريب على تنمية راس المال البشري . ومن اهم التوصيات التي اوصت بها الدراسة ضرورة زيادة استخدام الحوافز (المادية والمعنوية والبحث العلمي ) في الجامعات العراقية الحكومية ,وزيادة استخدام التدريب في الجامعات العراقية الحكومية ,وأوصت الدراسة أيضا بضرورة العمل على استقطاب أعضاء الهيئات التدريسية ذات الخبرة والدراية في البحث العلمي. والمساهمة في رفع مستوى كفاءتهم وتطوير مسارهم الوظيفي من خلال عقد دورات تدريبية تنمي الخبرات والمهارات لديهم .
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the impact of incentives and training on developing human capital on Iraqi government universities. and to achieve aims of the study conducted researcher exploratory on a sample of teaching members in the Iraqi government universities, and The researcher adopted the descriptive analytical approach by administrating (400) questionnaires on the sample, (357) were used as valid questionnaires for analysis. The findings of the study showed that there is a significance statistical difference for the domains of incentives on developing human capital. Moreover, there is a significance statistical difference for financial incentives on developing human capital, there is a significance statistical difference for scientific research incentives on developing human capital, there is a significance statistical difference for scientific moral incentives on developing human capital and there is a significance statistical difference for training on developing human capital. From the most important recommendations the need for increased use of incentives (material and moral and scientific research) in Iraqi government universities, and increasing the use of training in Iraqi government universities . It also recommended the need to work to attract members of the teaching bodies with experience and expertise in scientific research. And to contribute to raising the level of their efficiency and develop their careers through held training courses develop the expertise and skills for them
رقم ISN
5174
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN