عنوان الإطروحه
"المعرفة الضمنية وأثرها في القرارات الاستراتيجية في الشركات الصناعية الكويتية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-11-06
اسم الطالب
ناصر علي فالح العازمي
المشرف
وليد مجلي العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد مفضي الكساسبة
مرعي حسن بني خالد
زياد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى قياس أثر المعرفة الضمنية في الشركات الصناعية الكويتية في القرارات الاستراتيجية في الشركات الصناعية الكويتية، حيث تمثلت أبعاد المعرفة الضمنية بالخبرة، والمهارات، والتفكير، وتم صياغة (15) فقرة لفحص متغير القرارات الاستراتيجية. لقد تكون مجتمع الدراسة من (39) شركة صناعية عاملة في دولة الكويت. وتم استخدام الاستبانة للحصول على البيانات، وقام الباحث بتوزيع الاستبيانات على الإدارة العليا والإدارة الوسطى بواقع (10) استبيانات لكل شركة. وقد تم توزيع (390) استبانة، استرجع منها (348)، كانت منها (8) استبيانات غير صالحة للتحليل الإحصائي. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: تمتلك الشركات معرفة ضمنية كلية بدرجة مرتفعة (3.89)، حيث احتل مجال الخبرة المرتبة الأولى، تلاه مجال المهارات، والمجال الأضعف كان مجال التفكير. أيضاً أظهرت الدراسة أن الشركات تصنع قراراتها الاستراتيجية بدرجة عالية (3.95)، بالإضافة إلى أنه يوجد علاقة ارتباط بين الأبعاد الثلاث للمعرفة الضمنية وبين القرارات الاستراتيجية بلغت (0.696). بالنسبة لاختبار الفرضيات، أظهرت الدراسة أن متغير التفكيركان الأكثر أثراً في صنع القرارات الاستراتيجية تلاه متغير الخبرة، وكان المتغير الأقل تأثيراً متغير المهارات ولكنه غير معنوي؛وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركات المبحوثة، وللأبحاث المستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of tacit knowledge on the strategic decisions at Kuwaiti Industrial companies. Three dimensions of the Tacit Knowledge were investigated; Experience, skills, and Thinking. Furthermore, fifteen items of strategic decisions variable were examined. A field study was conducted to cover the population of (39) Industrial companies operating in the Kuwait State. Questionnaires were conducted to obtain data. The researcher distributed (10) questionnaires to top management and middle in these companies. (390) questionnaires were distributed, and (348) were received back, (8) questionnaires was not valid statistical analysis. The findings of the study indicated that companies have a high tacit knowledge of (3.89). Also the study indicated that experience field was the highest (3.93), followed by skills field (3.92), whereas thinking was the lowest (3.83). Research also showed that companies enjoy high strategic decisions with a score of (3.95). Moreover, the study showed that there is a relationship between the three dimensions of tacit knowledge and strategic decisions at a significant level of (0.696). The study showed that the thinking variable has the greatest impact on strategic decisions followed by experience variable and skills variable, was the weakest, but it was not significant. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the companies studied, and future researches
رقم ISN
5171
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN