عنوان الإطروحه
درجة ممارسة الكفايات التقنية لتدريس كتب التاريخ للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-27
اسم الطالب
محمد مصطفى احمد الجميلي
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد طوالبة
هيفاء عبد الهادي الدلابيح
خالد يوسف القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في الأردن للكفايات التقنية في ضوء متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة عشوائية تضمنت (60) معلما ومعلمة من معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق، وتضمنت أداة الدراسة الكفايات التقنية للمعلمين موزعة على مجالين، مجال امتلاك المعلمين للكفايات التقنية، ومجال استخدام الكفايات التقنية في التدريس، والتأكد من صدق الأداة وثباتها، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي التاريخ في قصبة المفرق للكفايات التقنية جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي مقداره (3.054)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق للكفايات التقنية تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدة توصيات منها إجراء دورات تدريبية متواصلة للمعلمين حول أحدث تقنيات التعليم
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the practice degree of the history teachers of the higher basic stage in Jordan for technical competencies according to the scientific qualification, experience, and gender variables. The researcher used the descriptive approach .the study sample consisted of (60 female and male) history teachers of the higher basic stage in Almafraq-qassaba.The research instrument included technical competencies according to two domains: the domain of teachers' possession of technical competencies, and the domain of using technical competencies in teaching. After verifying the validity and reliability of the research instrument, and doing the results, the results showed that the practice degree of the history teachers of technical competencies in Almafraq kassaba was moderate, whith average (3. (054The results showed that there were no differences of statistical significance in the practice degree of the history teachers of the higher basic stage in Almafraq Kassaba for technical competencies according to the study variables. In the light of the research results, the researcher offered a set of suggestions, the most important one is conducting continuous training courses for teachers about the most modern instructional technology
رقم ISN
517
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN