عنوان الإطروحه
دور معلمي التربية الاجتماعية في تنمية قيم المواطنة لدى طلال المرحلة الاساسية الدنيا في الاردن من وجهة نظر المعلمين والمشرفين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-15
اسم الطالب
ابراهيم عيسى ابراهيم الزعبي
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
هادي محمد طوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور معلمي التربية الإجتماعية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء متغيرات المسمى الوظيفي والخبرة والمؤهل العلمي، قام الباحث بإستخدام المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (62) معلماً ومشرفاً من معلمي ومشرفي التربية الإجتماعية للمرحلة الأساسية الدنيا في تربية لواء الرمثا، وتضمنت أداة الدراسة قيم المواطنة ودور المعلمين في تنميتها موزعة على أربعة مجالات: قيم الديموقراطية، وقيم الولاء والإنتماء، وقيم المشاركة والتعاون، وقيم المحافظة على الممتلكات، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وقد أظهرت النتائج أن دور معلمي التربية الإجتماعية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الرمثا، جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي مقداره (3.32)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في دور معلمي التربية الإجتماعية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الرمثا، تعزى لمتغيرات المسمى الوظيفي والخبرة والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدة توصيات منها، إجراء دورات تدريبية دورية للمعلمين في تفعيل تنمية وتعزيز قيم المواطنة، وعقد محاضرات تثقيفية للمعلمين بضرورة التأكيد عليها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identfy the role of social education teachers in developing the values of patriotism of the low basic stage students in Jordan from the perspective of teachers and supervisors in the light of the variables of job title, experience and academic qualification by using descriptive approach. Where a sample of study consisted of (62) teachers and supervisors from among social education teachers and supervisors for low basic stage in Lewaa Al.ramtha. The study tool validity and reliability were conducted by instrument included (30) items which were distributed on four domains ; the values of democracy، the values of loyalty and belonging، the values of participation and cooperation and the values of preservation of property. The results showed that the role of social education teachers had come a medium degree with an average mean of (3.32). The results also revealed no statistically significant differences due to the variables of job title, experience and academic qualification. In light of the research results, the researcher presented a set of recommendations، including periodic training sessions for teachers to use methods to activate the development of patriotism values and educational lectures for teachers
رقم ISN
516
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN