عنوان الإطروحه
فعالية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي واتجاهاتهن نحو تعلمها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-25
اسم الطالب
خديجه مهودر حسن الشامي
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى كشف مستوى فعالية التعلم المعكوس في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى عينة من طالبات الصف التاسع الاساسي في مدرسة الفدين الاساسية المختلطة واتجاهاتهن نحو تعلمها. ولتحقيق ذلك طبقت الدراسة على شعبتين كل منها (34) طالبة، تم تعيينهما عشوائيا" على المجموعتين: التجريبية ودرست باستخدام التعلم المعكوس، والضابطة ودرست بالطريقة الاعتيادية، واستمرت التجربة (4) أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017م كما تم تطبيق اختبار المفاهيم الفيزيائية ومقياس الاتجاهات نحو تعلمها على أفراد الدراسة بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما، واستخدام المنهج شبه التجريبي. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا" عند مستوى 0.05)=?) بين متوسطي أداء المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار المفاهيم الفيزيائية وعلى مقياس الاتجاهات نحو تعلم الفيزياء ولصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة بجملة من التوصيات في ضوء النتائج التي أفضت اليها الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of teaching Physics using flipped learning on the acquisition of Physics concepts and their attitudes towards learning it. The study followed the Quasi-experimental design, two instruments were used, a test of acquiring physics concepts and questionnaire to measure attitudes towards learning it, their validity and reliability were verified. The study was applied on intentional group which consisted of(68)9th female students, in Mafraq educational the directorate during academic year 2016-2017 , the study experiment lasted for one month . The study sample was assigned randomly in to groups: The experimental group consisted of (34) female student which taught using the flipped learning method, and the control group consisted of (34) female students which taught using the conventional method. ANCOVA analysis were used to answer the questions of the study and test the null hypothesis, the findings showed that there were statistically significant differences at (?=0.05) among the two groups in terms of physics concepts acquisition and in their attitudes towards learning it, in favor of experimental group. A number of recommendations were offered in light of the study findings.
رقم ISN
514
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN